أمثلة على الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية


أمثلة على الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

أَمِثْلَةٌ عَلَى الْألْفِ اللَّيِّنَةِ فِي الْأَفْعَالِ غَيْرَ الثُّلَاثِيَّةِ، الْألْفَ اللَّيِّنَةَ وَيُطْلِقُ عَلَيْهَا مُسَمَّيَاتِ عَدِيدَةِ فِي اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ فَهِي وَاحِدَةٌ مِنْ قَوَاعِدِ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ يُطْلِقُ عَلَيْهَا اِسْمَ الْألْفِ الْمُتَطَرِّفَةِ أَوِ الْألْفُ الْمَقْصُورَةُ، وَتَخْتَفِ شَكْلُهَا مِنْ حَيْثُ التَّوَاجُدِ فِي آخِرِ الْكَلِمَةِ فَهُنَاكَ مَنْ يَكْتُبُهَا عَلَى ألْفِ قَائِمَةٍ أَوْ ألْفُ لِينَةٍ، وَالْأُلْفَةَ اللَّيِّنَةَ الْقَائِمَةَ تَكْتُبُ حَسْبُ حَرَكَتِهَا الْفَتْحَةَ أَوِ الْكَسْرَةُ أَوِ الضَّمَّةُ اما فِي الْألْفِ الْمَقْصُورَةِ تَكْتُبُ عَنْدَمَا تَكُونُ سَاكِنَةٌ، فَهِي حَرْفُ مَدٍّ يَأْتِي فِي نِهَايَةِ الْكَلِمَةِ سَوْفَ نُعَرِّفُكُمِ الْيَوْمَ عَلَيْهِ وَعَلَى حَالَاتِهِ وَنُذَكِّرُ لَكُمْ أَمْثِلَةٌ عَلَى الْألْفِ اللَّيِّنَةِ فِي الْأَفْعَالِ غَيْرَ الثُّلَاثِيَّةِ.

تعريف الألف اللينة

عبارة عن ألف مد ساكنة لا تقبل أي حركة سواء فتحة او كسرة او ضخمة ودائماً ما تكون حركتها مفتوح ما قبلها، وتكتب بدون همزة مثل دعا أما تكتب مقصورة مثلى منى وغيرها من الكلمات الأخرى التي سوف نزودكم بها حسب حالتها وسوف نذكركم بكم الألف اللينة في حالاتها التالية بالأسماء والحروف والأفعال.

أمثلة الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

تأتي الألف اللينة في الأفعال الثلاثية في حالات عدة مثل قوله تعالى ” إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم واموالهم بأن لهم الجنة وهنا الفعل اشترى غير ثلاثي والألف لينة مقصورة، أما هناك حالة أخرى مثل يرضى المسلم بنصيبه بالدنيا في الجملة السابقة جاء الفعل غير ثلاثي مقصور ومثال آخر تولى القاضي مهامه للقيام بأعماله فهذه الأخير فعل غير ثلاثي مقصور.

أمثلة الالف اللينة في الأسماء

ذهبت هدى لصديقتها ليلى للقيام بالواجبات المدرسية هنا الألف اللينة في هدة وليلى ثلاثي ورباعي، مثال أخر للأسماء كان موسى نشيط جداً في عمله بمزرعة جده عيسى هنا الاسم رباعي ألف لينة مقصورة.

أمثلة الالف اللينة

تكتب في حالتين إذا كانت أصلها واو تكتب ألف مثل الربا وتكتب ألف مقصورة إذا كان أصلها ياء مثل المنى، كما أنها تكتب في الأسماء المبنية مقصورة مثل متى أنى أولى ولدى والألى أما الأسماء الأخرى تكتب على ألف مثل أنا وهذا ومهما.

أمثلة على الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

يهتم الطالب المدرسي في تعلم أسس اللغة العربية وقواعدها، فهي تساعد الطالب على فهم اللغة جيداً والتعرف على قواعدها بالشكل الصحيح، لذلك بحديثنا عن كيفية كتابة الألف لينة بالأفعال الغير ثلاثية سوف نذكر لكم بعض من الأمثلة التي توضح لكم ذلك.

أمثلة من القرآن الكريم:

  • ” مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى”.
  • ” قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى”.
  • ” وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأُبْكَى، وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأُحَيَّا”.

أمثلة عادية:

  • استلقى الطفل على ظهره.
  • يا ليت يعود الزمان يوماً لأرى عيونك من جديد.
  • اتخلى عن الحياة من أجل حبنا.

بختام موضوعنا الذي يواجه الطالب الكتاب المدرسي حول أمثلة على الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية حتى يتمكن من معرفة الألفة اللينة كيف تكتب وحالات كتابتها.