أول من اكتشف طريق رأس الرجاء الصالح هم الرحالة


أول من اكتشف طريق رأس الرجاء الصالح هم الرحالة

أول من اكتشف طريق رأس الرجاء الصالح هم الرحالة، رأس الرجاء الصالح هو صخرة بارزة في نهاية الطرف الجنوبي لشبه الجزير كيب في المقاطعة كيب الغربية، وقد سُمي قديماً برأس العواصف، وتغير اسم رأس الرجاء الصالح بعد أن قام بإعادة تسميته البحار البرتغالي فاسكو دي جاما باسم رأس الرجاء الصالح، وذلك بسبب انه قد كان الطريق الوحيد الذي يوصل أوروبا بآسيا من خلال البحر حول افريقيا وذلك قبل ان يتم شق قناة السويس.

أول من اكتشف طريق رأس الرجاء الصالح هم الرحالة

إن اول من قام باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح هم الرحالة البرتغاليون، وقد كان ذلك في شبه الجزيرة ايبيريا في القرن 15 ميلادي، وساعد ظهور الكشوفات الجغرافية على بناء الإمبراطورية البرتغالية وتطورها، ولقد دفعت العديد من العوامل والأسباب سكان أوروبا للقيام برحلات الاستكشاف ومنها وجود ميناء بحري وهو ميناء لشبونة بالإضافة الى طبيعة الأرض البرتغالية الجبلية والساحلية ذات الموارد المحدودة، مما دفعهم للبحث عن موارد جديدة للحصول على ما يكفيهم من موارد، بالإضافة الى الاستبداد والظلم الذي قد كان يتعرض له السكان بسبب السلطة البرتغالية مما قد شجعهم على الهجرة من البلاد والبحث عن بلاد أخرى واستكشافها.

اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح وأثره على البلاد العربية

أدى اكتشاف طريق راس الرجاء الصالح الى حدوث تأثيرات كبيرة على البلاد العربية، فقد كان سبب أساسي من أسباب الانهيار الذي حدث للدولة المملوكية وذلك بسبب تحويل طرق التجارة العالمية عن بلاد المماليك في تلك الفترة.

رأس الرجاء الصالح سبب التسمية

سمي طريق رأس الرجاء الصالح بهذا الاسم بسبب فرح وابتهاج الملك البرتغالي جون الثاني لحصوله على هذا الطريق، وهو من سمى رأس الرجاء الصالح بهذا الاسم، وقد كان يعتقد ان هذا الطريق سوف ينقذه من أوروبا ويحميه من سلوك الطريق البري الخطير.

ما النتائج المترتبة على اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح

اقتصرت الصلاة التجارية لمصر على دول البحر الأبيض المتوسط وبلاد السودان والحبشة وبلاد العرب واليمن مما قد أدى الى تدهور التجارة الخارجية لمصر.

من هو المستكشف البرتغالي الذي أبحر من رأس الرجاء الصالح إلى الهند

يعتبر البرتغالي فاسكو دا غاما هو المستكشف الذي أبحر من الطريق الخاص برأس الرجاء الصالح نحو الهند، ولد فاسكو عام 1469م في البرتغال وهو من انجح المستكشفين البرتغاليين في عصر الاستكشاف الأوروبي وهو يعتبر اول من سافر من البلاد الأوروبية نحو بلاد الهند، توفي دي غاما عام 1524م في كاليكوت في الهند.

خريطة توضح رأس الرجاء الصالح

سوف نقدم لكم فيما يلي خريطة توضح رأس الرجاء الصالح بشكل مفصل ودقيق:

 

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أول من اكتشف طريق رأس الرجاء الصالح هم الرحالة البرتغاليين، كما تعرفنا على سبب تسمية طريق رأس الرجاء الصالح بهذا الاسم وغير ذلك من المعلومات المهمة.