أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء


أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء

أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء، يتعلمون طلابنا الأعزاء في المدارس التعليمية العديد من الفوائد من المواد المتواجدة معهم، ومن تلك المواد هي مادة العلوم التي تساعدهم على التعرف على كل ما هو متواجد معهم في جسدهم الذي خلقه الله عزوجل؛ حيث يتواجد في جسم الانسان العديد من الأعضاء التي تختلف في الأشكال والأحجام والوظائف وغير ذلك؛ ولكن قد يتشابه بعضها في الوظائف الموكلة اليها، وهي ما تعتبر ضمن العوامل التي تمكن الانسان من الممارسة لانشطة الحياة بشكل طبيعي، ففي مقالنا هذا سنتعرف على أي من الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء.

أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء؟

يعد سؤال أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء هو اختياري:

  1. الكبد.
  2. الأمعاد الدقيقة.
  3. البلعوم.
  4. الأمعاء الغليظة.

الاجابة هي: تعتبر الامعاء الغليظة هي من الأعضاء التي يتم فيها امتصاص معظم الماء، كما أنها هي أيضاً من أهم أعضاء الجسم التي تنقي الماء والسوائل من أي سموم.

ما هي الأمعاء الغليظة

تعرف الأمعاء الغليظة على أنها هي ذلك الجزء الأخير من الجهاز الهضمي في الفقاريات، ووظيفتها الرئيسية هي امتصاص الماء من المتبقى من المواد الصلبة ثم بعدها يتم تمرير الفضلات الزائدة إلى خارج جسم الكائن الحي.

حيث أن كل من الترمينولوجيا أناتوميكا، والمدسكيب، وكتاب غرايز أناتومي عرفوا الأمعاء الغليظة على أنها تشكل كل من الأعور، والقولون، والمستقيم، والقناة الشرجية، و مصادر أخرى عرفتها، مثلاً كقاموس موسبي الطبي وقواميس أكسفورد للطب والبيولوجيا فتستثني القناة الشرجية.

تبدأ الأمعاء الغليظة في الانسام من المنطقة الحرقفية اليمنى من الحوض، بالضبط عمد أو تحت الخصر، حيث تتواصل مع نهاية الأمعاء الدقيقة، ثم بعد ذلك تتواصل إلى الأعلى في البطن، من خلال عرض جوف البطن، وبعدها إلى الأسفل وصولًا إلى نقطة النهاية في فتحة الشرج.

أما بالنسبة الى طول الأمعاء الغليظة في البشر فقد يقدر حوالي 1.5 متر (4.9 قدم)، وتمثل حوالي خُمس طول السبيل الهضمي.

أقسام الأمعاء الغليظة

يتكوّن القولون من أربعة أقسام في الثديات منها: القولون الصاعد، والقولون المستعرض، والقولون النازل، والقولون السيني حيث يشكّل كل من الأعور والقولون والمستقيم والقناة الشرجية ما تسمى بالأمعاء الغليظة.

أقسام القولون هي:

  1. أولاً الأعور والزائدة الدودية.
  2. ثانيلاً القولون الصاعد.
  3. ثالثاً الثنية القولونية اليمنى أي(الكبديّة).
  4. رابعاً القولون المستعرض.
  5. خامساً مِسراق القولون المستعرض.
  6. سادساً الثنية القولونية اليسرى (الطحاليّة).
  7. سابعاً القولون النازل.
  8. ثامناً القولون السيني فهو المنطقة التي تكون على شكل حرف V من الأمعاء الغليظة.

تواجد البكتيريا في الأمعاء الغليظة

تتواجد بكتيريا متعايشة في الأمعاء الغليظة كما أنها تكون غير ضارة بالنسبة للإنسان إلا في حالات حدوث نقص في المناعة المكتسبة (الإيدز)، حيث أن لها وظيفتها الخاصة الا وهي تساعد على تخمير بقايا النشويات والبروتين حتى تسهل الامتصاص وكذلك امتصاص الماء وبعض الأملاح المعدنية.

أمراض الأمعاء الغليظة

لابد من أن الأمراض تصيب جميع أعضاء الجسم وتعتبر الأمعاء الغليظة من تلك الأعضاء فهي قد تصيبها الأمراض التالية:

  • القولون العصبي:  وهو أكثر الأمراض شيوعا من بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي.
  • التهاب الأمعاء الغليظة التقرحي: هو مرض يسبب نشوء التهاب وظهور جروح أي يمعنى(قرحات) في الجدار الداخلي للأمعاء الغليظة، وبالتالي يصيب التهاب الأمعاء الغليظة التقرحي، بوجه عام، الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة.
  • التهاب المعدة والأمعاء: وهو عبارة عن جرثومة سلبية الغرام متواجدة في الجهاز الهضمي، وذلك المرض هو الأكثر شيوعا الذي يمكن أن تسببه هذه الجرثومة هو الإسهال (التهاب المعدة).
  • التهاب مفاصل ثانوي لأمراض التهابية في الأمعاء: قد تظهر تلك الالتهابات نتيجةً للإصابة بأمراض متنوعة في الجهاز الهضمي.
  • انسداد الأمعاء: هي تلك الحالة التي يحدث فيها اضطراب يمنع نقل محتوى الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن ينجم عن حاجز ميكانيكي الي أو وظيفي، أي بمعنى شلل الامعاء.
  • نواسير الأمعاء: ألا وهو العلاقة المرضية ما بين تجويف أحد أجزاء الجهاز الهضمي وتجويف عضو آخر في الجسم أو في العالم الخارجي، وقد يكون الناسور ناجماً عن عيب خلقي.
  • رتق الأمعاء: يعتبر تشوه رتق الامعاء هو السبب الشائع لانسداد لمعة.
  • سرطان القولون والمستقيم: هو مصطلح مقبول ومتبع للأورام الخبيثة في الأمعاء الغليظة والمستقيم، حيث يتم التعامل مع تلك الأورام على أنها مرض واحد رغم انها تختلف عن بعضها البعض.

والى هنا طلابنا الأعزاء نكون قد احتتمنا مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء، وتعرفنا على بعض المعلومات التي تدور حول الأمعاء الغليظة.