أي الكسور التالية مكافئ للكسر ١٠١٢


أي الكسور التالية مكافئ للكسر ١٠١٢

أيال كسور التالية مكافئ للكسر ١٠١٢، أهلاً بكم أعزاءنا الطلاب في مقالكم الجديد الذي ستعرض عليكم فيه السؤال التالي أي الكسور التالية مكافئ للكسر ١٠١٢ فهو يعتبر أحد الأسئلة التي تعرض لطلابنا الأعزاء في مادة الرياضيات وقبل أن نستعرض لكم الإجابة النموذجية والصحيحة للسؤال السابق أعزاءنا الكرام دعونا نتعرف واياكم على مفهوم الكسور المتكافئة فهي عبارة عن مجموعة من الكسور التي يوجد لها نفس القيمة فيبقى بسط الكسر بأرقام مختلفة ولكن تتوحد المقامات في الأرقام وكان ذلك تعريف الكسور المتكافئة والآن في هذا المقال سنعرض لكم أعزاءنا الكرام الإجابة النموذجية للسؤال السابق.

أي الكسور التالية مكافئ للكسر ١٠١٢؟

نقوم بضر كل من البسط والمقام بعدد صحيح، وبذلك حتى يتم الحصول على كسر مكافئ للكسر 10/12 نقوم بضرب البسط والمقام بالعدد 2وبذلك يكون الناتج 20/24 وهو كسر مكافئ للكسر 10/12.

ما هو مفهوم الكسور

تعرف الكسور على أنها هي مفهوم العلاقة النسبية بين جزء من الجسم إلى الجسم كاملاً، حيث يعتبر الكسر هو مثال على نوع خاص من النسب حيث يكون العددان مرتبطين بعلاقة جزء إلى كل وليس مقارنة العلاقة بين كميات منفصلة، فالكسر  هو ناتج قسمة، أو العدد الذي يحصل عليه بقسمة البسط على المقام؛ وعليه فإن الكسر مثلاً 3/4 يمثل العدد 3 مقسوماً على 4.

وكل كسر يتشكل من مقام يكون في أسفل الكسر ويعبر عن الكل، وبسط يكون في أعلى الكسر ويعبر عن الجزء.

أنواع الكسور 

كما تعرفنا على الكسور سنتعرف لابد من وجود أنواع لها؛ وهي كالآتي:

  1. الكسر العادي: ألا وهو الكسر الذي يكون بسطه أصغر من مقامه مثلاً 3/4.
  2. الكسر الغير حقيقي: هو الكسر الذي يكون بسطه أكبر من مقامه مثل 4/3.
  3. العدد الكسري: مثل 2/1 1 ويقرأ واحد صحيح ونصف.
  4. الكسر العشري: هو الذي يكون مقامه عشر أو مئة أو ألف أي قوى العشرة 5/10  ، 5/100  ،   5/1000 .

العمليات على الكسور 

  • المقارنة بين الكسور ب(< ، > ، =)
  1. في البداية ننظر إلى الكسر ( فلابد من أن يكون المقام موحد حتى نستطيع المقارنة بين الكسرين )، مثال 2/5  1/2 نقوم بتوحيد المقام بضرب البسط والمقام في 2 للكسر الأول وضرب المقام والبسط في 5 للكسر الثاني 2×2/2×5  5×1/5×2=4/10  5/10
  2. يتم توحيد المقام.
  3. بعدما يتم توحيد المقام نقم بعملية المقارنة من خلال النظر إلى البسط أيهما أكبر بسط الكسر الأول أم بسط الكسر الثاني « 4/10    5/10″.
  4. وبالتالي تتم عملية المقارنة بين الكسور  من خلال الخطوات السابقة.
  • عملية التبسيط: يمكن تبسيط أي كسرين حيث يكون ذلك بقسمة كلاً من البسط والمقام على القاسم المشترك الأكبر أو أي عدد ثابت مثال 6/18 القاسم المشترك هو 6 فإذا تم تقسيم البسط والمقام على 6 سيكون الكسر المكافئ = 1/3 وهو في أبسط صورة.
  • الكسور المتكافئة: في حال أن يكون هناك اختلاف في الكسور يمكن الحصول على كسر يكافئ الكسر الآخر إذا ضربنا أو قسمنا على نفس العدد حيث أننا نقوم بضرب الكسر الأول في مقام الكسر الثاني، وبسط الثاني في مقام الأول .
  • جمع الكسور العادية: 
  1. في حال كان الكسرين متجانسين أي أن المقام متساوي نقوم بجمع البسطين ، مثال 2/9 + 5/9 = 7/9 أي أن المقام لا يجمع.
  2. عند عملية الجمع لكسور مختلفة ( غير متجانسة ) نقوم بتوحيد المقامات مثل البدء بعملية الجمع وبعدها نقوم بجمع البسط فقط.
  3. الطرح: على المعلم عند تدريس طرح الكسور ان يوضح للطلاب ان عملية الجمع هو طرح متكرر ويتم تدريسها بنفس خطوات الجمع.
  4. الضرب: إذا كان أ/ب و ج/د كسران متساويان حيث ب ، ء لا يساوي صفر فإن أ/ب × ج/د = ج×أ/د×ب
  • الكسور العشرية: إن الكسر العشري هو امتداد للكسر العادي ونعني بالكسور العشرية ( الكسور التي يكون مقامها 10 ، 100 ، 1000 أي قوى عشرة ) وعلى ذلك فإن إجراء العمليات الحسابية عليها تكون أسهل من إجراء العمليات على الكسور العادية.