أي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات ؟


أي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات ؟

أي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات ؟، ان المخلوقات الحيه تصنف علي انها عملية تم وضعها في مجموعات وذلك بناءا علي اوجه الاختلاف والتشابه فيما بينهما؛ وبالتالي ليساعد على الفهم الصحيح والسهل وللتعرف عليها بشكل يسير ايضا ، هذا وان جميع الكائنات الحية تكون متشابهة في وحده بنائها سواء كانت الخليه وحيدة الخلايا او متعدده الخلايا ، ولكن نلاحظ انها تكون متباينه ومختلفه في الكثير من الاشياء مثلا  كالشكل ، التراكيب ، كريقه التكاثر ، المعيشه ، فيمكننا الآن التعرف على  اجابه السؤال السابق.

أي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات

يوجد مبدئان رئيسيان يستخدمان في عمليه التصنيف ، اولا هو انها استخدمت اللغه اللاتينيه في التسميه ، وثانيا استخدام التسميه الثنائيه لوصف المخلوقات الحيه كونها تشتمل على اسمين الاول اسم الجنس والثاني اسم النوع؛ وبناء على ذلك اجابه لسؤال اي المخلوقات الحيه يتبع مملكة الفطريات تكون الاجابة كالآتي:

  • مملكة الفطريات: وهي عبارة عن مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا أو وحيدة الخلية، غير متحركة، و أجسامها تتركب من خيوط فطرية، وفي غذائها تعتمد على التطفل أو الترمم أو التكافل، كما أن جدارها الخلوي يحتوي على مادة الكايتين.
  • مملكة النبات: هي عبارة عن مخلوقات عديدة الخلايا أو وحيدة الخلايا، لكنها غير متحركة، ومعظمها ذاتي التغذية؛ وذلك لانها تحتوي على بلاستيدات خضراء، والقليل منها غير ذاتي التغذية؛ مثل: الهالوك، ويحتوي جدارها الخلوي على مادة السليلوز .

تصنيف المخلوقات الحية

تعرف بأنها هي عملية وضع الكائنات الحية في مجموعات بناءً على أوجه الاختلاف والشبه فيما بينهما، وهذا يكون بهدف تسهيل دراستها والتعرف عليها، وكما هو معروف فإن جميع الكائنات الحية تتشابه في وحدة البناء، وهي الخلية سواء كانت وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، لكنها تتباين وتختلف في العديد من الأشياء؛ مثل: التركيب، والشكل، والمعيشة، وطريقة التكاثر أيضا.

أسس ومستويات الكائنات الحية

اعتمدوا علماء التصنيف على العديد من الأسس في تصنيف الكائنات الحية؛ ويمكننا معرفة هذه الأسس:

  • التشريح المقارن: من خلال دراسة التركيب التشريحي لمجموعات مختلفة من الكائنات الحية حيث تم التوصل إلى أدلة عديدة على تشابة أو تقارب الكائنات التي تنتمي لتلك المجموعات ومن هذه الأمثلة هي:
  1. التراكيب متشابهة النسق: مثلا زوائد أو أطراف بعض الحيوانات المبنية وهذا على أساس تشريحي واحد رغم أختلاف شكلها العام أو وظائفها .
  2. التراكيب الأثرية: وهي عبارة عن تراكيب ضامرة  معروفة في كائنات معينة؛ على الرغم أنها تكون نامية وذات وظائف محدودة في كائنات أخرى؛ ومن هذه التراكيب الأثرية في الإنسان الزائدة الدودية والعصعص والجفن الثالث ( الرامش) وأيضا عضلات الأذن.
  • الكيمياء الحيوية: تحدث مجموعة من التفاعلات الكيميائية الحيوية جميع الخلايا الحية التي تعرف بعمليات الأيض؛ كما يتحكم في هذه التفاعلات العديد من المواد الكيميائية الحيوية من مثل الأنزيمات والهرمونات ومركبات التوافق النسيجي وغيرها .
  • علم الوراثة: يعتبر علم الوراثة أنه من أهم العلوم البيولوجية التي قدمت للعلماء الكثير من الأدلة على مدى التقارب أو التباعد ما بين الكائنات الحية وهذا من خلال الدراسة المقارنة لعدد الكروموسومات ؛ التحليل الكيميائي لمادة الوراثة DNA ؛ والخرائط الجينية للكروموسومات.
  • طرق التكاثر: يعتبر التكاثر على أنه هو مظاهر الحياة التي تميز الكائنات الحية بشكل عام؛ فقد تتشابه أو تختلف الكائنات الحية من حيث طريقة التكاثر؛ وظروف وميكانيكية حدوثة؛ وكذلك طرق حدوث كل من التلقيح والإخصاب , هذا فضلا عن تشابة أو أختلاف الوحدات الخاصة بالتكاثر الجنسي أو الاجنسي.
  • طرق الغذاء: تتميز الكائنات الحية بشكل عام إلى كائنات ذاتية التغذية وهي تلك الكائنات المنتجة للغذاء مثل النبات , وأخرى غير ذاتية وهي كائنات مستهلكة للغذاء مثل الحيوانات , وقد تكون متطفلة أو مترممة أو متكافلة .
    وان طريقة الكائنات الحية كانت سبب رئيسي في تصنيف الإسفنج ضمن مملكة الحيوان وكذلك وضع الفطريات في مملكة مستقلة.

إضافة إلى كل ماسبق هناك أسس أخرى لعملية التصنيف منها علم الأصول المقارن وعم الأحافير وعلم الأجنة المقارن.
أيضا هناك أسس أخرى وهي:

  1. الحركة.
  2. الموطن.

مستويات التصنيف هي:

  1. المملكة العالم
  2.  الشعبة
  3. الصف
  4.  الرتبة
  5.  الفصيلة
  6.  الجنس
  7.  النوع

مباديء في تصنيف الكائنات الحية

يوجد للكائنات الحية مبدأين أساسين هما؛ كالآتي:

المبدأ الأول: وهو استخدام اللغة اللاتينية في التسمية.

المبدأ الثاني: وهو استخدام التسمية الثنائية لوصف المخلوقات الحية، أي أن يتكون الاسم الذي يطلق على المخلوق من كلمتين؛ الأولى اسم الجنس وتبدأ بحرف كبير، والثانية اسم النوع وتبدأ بحرف صغير.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال أي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات؛ كما تعرفنا أيضا على تصنيف الكائنات الحية؛ والأسس والمستويات المتعلقة بها؛ والمباديء في تصنف الكائنات الحية.