أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟ فيتامين


أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟ فيتامين

أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟ فيتامين، عدنا اليكم طلابنا وطالباتنا في المملكة العربية السعودية بسؤال جديد من أسئلة مادة العلوم حيث أن مادة العلوم تعتبر من المواد التي تحتوي على العديد من المعلومات التي تحتويها الكائنات الحية وأيضاً التعرف على أجهزة جسم الانسان والحيوان، نعود الى سؤالنا الذي يتحدث عن تلك المواد الغذائية التالية التي تضعها البكتيريا المتواجدة في الأمعاء الغليظة، سنتعرف على هذه الاجابة في مقالنا هذا تابعوا معنا.

أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟ فيتامين؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • فيتامين ك ، نوعين من فيتامين ب.

مفهوم البكتيريا

تعتبر هي إحدى الكائنات الحية الدقيقة، التي تتزاجد بها خليّة واحدة، كما أنه يوجد لها أشكال عديدة منها ما يشبه العصيات، ومنها ما يكون شكل كرّة، حيث أنّها تتواجد على شكل تجمعّات بأشكال مختلفة أيضاً كشكل عنقود العنب، أو السبحة، وبالتالي فان هذه التجمّعات الأغشية الحيوية تسمى”بيوفيلم”، كونها تصبح لها القدرة على العمل بشكل أفضل، وحماية نفسها من خلال هذا التجمع، فقد تتراوح أحجام البكتيريا بشكل كبير منها ما لا يتجاز أبعادها النصف ميكرومتر، ومنها ما يصل إلى خمسة ميكرومترات.

البكتيريا في أمعاء الانسان

ان جسم الإنسان والحيوان يحتوي على أنواع عديدة من البكتريا كما هو معروف، خاصة في الأمعاء، حيث أنه يوجد هناك بكتريا حميدة وهي التي تساعد في هضم المواد الغذائية التي يستفيد منها الجسم وأيضاً تقوي الجهاز المناعي، كما أنها تقوم بحماية الجسم من المسببات المرضية.

حيث قال العلماء أن الطبقة السطحية تعبر من الغشاء المخاطي لأمعاء الإنسان والحيوان حيث أنها تكون على ما يبدو بكتريا مفيدة, حيث أن تلك الطبقة تستطيع إمداد هذه البكتريا بشكل متعمد بمواد غذائية لكي تساعدها بذلك في الحصول على ميزة هامة عن غيرها من الكائنات الدقيقة في الأمعاء.

فوائد البكتيريا النافعة

يوجد هناك عدة فوائد للبكتيريا النافعة في جسم الانسان ومن هذه الفوائد هي كما يلي:

  1. تعمل على منع انتشار ونمو الفطريات في الرحم والفم وفي الأمعاء الدقيقة.
  2. كما أنها تساعد في عملية التمثيل الغذائي وبالتالي انها تساهم في حرق الدهون في الدم وانقاص الوزن.
  3. لها القدرة على تحفز الجهاز المناعي ويكون ذلك من خلال زيادة عدد الخلايا المناعية بالجسم.
  4. تعمل على دعم عمل الكبد ويكون من خلال التخلص من الفضلات وطرد السموم من الجسم.
  5. تحمي من خطر الإصابة سرطان القولون والمستقيم.
  6. تساعد في تحسن صحة الجهاز الهضمي والتخلص من  الحموضة المزعجة وعسر الهضم.