إذا قلت المسافة بين مركزي الجسمين إلى النصف فإن قوة الجاذبية بينهما


إذا قلت المسافة بين مركزي الجسمين إلى النصف فإن قوة الجاذبية بينهما

إذا قلت المسافة بين مركزي الجسمين إلى النصف فإن قوة الجاذبية بينهما، تعتبر الجاذبية الأرضية احد اهم العوامل التي تعمل على حفظ الحياة على سطح الأرض، فهي تعمل على حفظ المسافة الثابتة بين الأرض والشمس وهي ما يسمى بمدار الأرض، وقد كانت هذه المسافة مهمة جداً لبقاء الحياة على وجه الأرض، ولا سيما الاستفادة من اشعة الشمس في شتى المجالات، والجاذبية تعمل على امساك الأرض وباقي الكواكب في المجموعة الشمسية، وهي تقوم بإمساك الغلاف الجوي اللازم وبشكل ضروري لعملية التنفس، وهو ضروري للمحافظة على دف الأرض بعد غياب الشمس، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال إذا قلت المسافة بين مركزي الجسمين إلى النصف فإن قوة الجاذبية بينهما.

إذا قلت المسافة بين مركزي الجسمين إلى النصف فإن قوة الجاذبية بينهما

الإجابة الصحيحة على سؤال إذا قلت المسافة بين مركزي الجسمين إلى النصف فإن قوة الجاذبية بينهما هي:

قوة الجاذبية تزيد الى أربعة اضعاف.

ما هي الجاذبية الأرضية

هي قوة تجذب جميع الأشياء التي خلقها الله عز وجل وحفظها على سطح الأرض لكي لا تتبعثر في الفضاء الخارجي، ويمكن للجاذبية الأرضية أن تجذب الكواكب في المجموعة الشمسية وتجذب القمر وتعمل على حفظ المسافة بين الأرض والشمس لكي لا تحترق الأرض.

ما هي أهمية الجاذبية الأرضية

تكمن أهمية الجاذبية الأرضية فيما يلي:

  • لها دور مهم وفعال في عمليات المد والجزر وهي مسؤولة عن حدوث هذه الظاهر في كل مرة، ولا يمكن لأي شيء ان يبقى ثابت بدون الجاذبية الأرضية.
  • لها أهمية كبيرة في استقرار الأجهزة الداخلية للجسم، وتعمل على زيادة كفاءة الاعمال داخل الجسم، فهي مسؤولة عن اكتمال عملية التنفس في الجسم، ويمكن الاحتفاظ بثبات الغلاف الجوي الضروري لعملية التنفس.
  • تم وضع قانون الجذب الذي اكتشفه نيوتن ويوضح القانون النسبة بين الكتلة والتسارع وكيفية استنتاج هذه القوة، وللجاذبية الأرضية أهمية كبيرة في الحفاظ على الاستقرار البيئي.

ما هي فوائد الجاذبية الأرضية

تفيد الجاذبية الأرضية الانسان بشكل كبير وفي ابسط الأشياء، فمن خلالها يمكن للإنسان القيام بمختلف العمليات اليومية مثل التبول والتغوط، وهي مسؤولة عن عمليات المد والجزر ويمكن من خلالها زيادة منسوب المياه في المسطحات المائية، فهو مرتبط بشكل مباشر في القمر وبظاهرتي المد والجذر، وتحفظ الجاذبية الأرضية توازن الأرضية حيث يوجد عدة جبال مرتفعة على سطح الكوكب، كما تحافظ الجاذبية على قوة الجذب للنباتات في التربة، ومختلف الكائنات البحرية، وتحافظ الجاذبية الأرضية على المسافة بين الأرض والشمس وتحافظ ايضاً على دوران الأرض والقمر معاً.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال إذا قلت المسافة بين مركزي الجسمين إلى النصف فإن قوة الجاذبية بينهما وهي ان قوة الجاذبية تزيد الى أربعة اضعاف، كما تعرفنا على أهمية الجاذبية الأرضية وفوائدها.