اتعلم من دراسه المواطنه


اتعلم من دراسه المواطنه

اتعلم من دراسه المواطنه، دعت أهداف التنمية الأممية المستمدامة في عدد من الدول  إلى تربية النشىء على المواطنة باعتبارها أنها أهم الأهداف المرسومة ضمن  السياسات الحديثة للتعليم في معظم الدول المستهدفة؛ كما أن تلك الأهداف أكدت على توجه عدد من وزارات التربية والتعليم لبث هذا الوعي في المجتمع وهذا عن طريق إعداد برامج تدريب للمعلمين وبالتالي للمساهمة في تحقيق تلك الاهداف المهمة التي أكدت عليها أهداف التنمية المستدامة حيث ركزت على مؤشرات إدخال المواطنة العالمية ومهارات القرن الواحد والعشرين؛ كما وصفت الأهداف التربية الوطنية بأنها تدريب الأفراد على المواطنة بأنها عملية للتنشئة الاجتماعية تستهدف بناء الفرد المتكامل المتوازن في مختلف مكونات شخصيته، والواعي لحقوقه والملتزم بواجباته، والمحترم لحقوق غيره، والقادر على الإنتاج والتنمية والمبادرة المبدعة، والمعتز بانتمائه إلى وطنه، والمتحلي بالروح العلمية والموضوعية والسلوك الإيجابي.

ما هو مفهوم المواطنة

*تعرف المواطنة لغة: هو عبارة عن مصطلح مشتق من كلمة الوطن، وهو ذلك المكان الذي يقيم فيه الإنسان سواء كان ولد فيه أم لم يولد، والفعل منه (وَطَنَ) بمعنى أقام أو اتّخذ وطناً، وكلمة المواطنة هي مصدر الفعل (واطن) على وزن فاعل ويأتي بمعنى شارك؛ أي شارك بالمكان مولداً وإقامة.

*أما اصطلاحاً فتعرف المواطنة: هي عبارة عن علاقة متبادلة ما بين الأفراد والدولة التي ينتمون إليها ويُقدمون أيضا لها الولاء؛ وذلك ليُحصلوا فيما بعد على مجموعة من الحقوق المدنية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، وتُعرف المواطنة أيضاً وفقاً لدائرة المعارف البريطانية بأنّها علاقة بين الفرد والدولة يُحددها قانون الدولة بما تتضمنه من حقوق وواجبات.

ما هي خصائص المواطنة

تتواجد خصائص المواطنة في عدّة أمور وهي كما يأتي:

  • أولا علاقة تبادلية: تعتبر المواطنة هي علاقة تبادليّة ما بين الفرد وموطنه، كما أنها تكون قابلة للتغير والتطور بين فترة وأخرى.
  • ثانيا علاقة طوعية: إن الفرد تربطه علاقة طوعية واختيارية مع موطنه وبقية أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم، وتكون العلاقة مؤسسةً على حبِّ الوطن وشعور الفرد بالانتماء إليه.
  • ثالثا الفردية: كل فرد يتمتع في المجتمع بمجموعة من الحقوق المدنية والسياسية بغض النظر عن انتماءاته.
  • رابعا قابلية الاكتساب والفقدان:  بعض الباحثين أشاروا إلى أن المواطن لا يُولد وإنما يُصنع، كما أنه ذكروا عدة من الممارسات اليت يتحول الفرد عن طريقها إلى مواطن، حيث أصبح اكتساب صفة المواطنة في الوقت الحالي بالحصول على الجنسية كشرط أولي للتمتُّع بجميع الحقوق، وقد تُجرّد الدولة شخصاً من مواطنته لأسباب وجيهة تتعلّق بالتآمر وغياب الولاء أو اكتشاف تزوير إجراءات الحصول على المواطنة أو غير ذلك.

أهداف المواطنة هي

كما تعرفنا على المواطنة وخصائصها لابد من وجود أهمية لها؛ فتكمن أهميتها لدى الطلاب في:

  1. تنمية الوعي لدى الطلاب بالحقوق والواجبات.
  2. تحقيق المساواة بين الطلاب.
  3. التمسك بالعقيدة والعبادات والقيم.
  4. تحقيق الديمقراطية.
  5. تنمية استعداد الطلاب لدراسة المشكلات المحلية وكيفية التصدي لهذه المشكلات.
  6. توفير بيئة نظيفة والمحافظة عليها والاستخدام الامثل لمواردها.
  7. غرس حب الوطن في نفوس الطلاب من اجل العمل على تقدمه وعلاء شانه.
  8. تبادل الخبرات والمعلومات.
  9. استثمار وقت الفراغ بالنسبة للطلاب بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالمنفعه.

اتعلم من دراسه المواطنه؟ الاجابة الصحية/ لقد عرفت الدراسات أن التربية على المواطنة تتطلب من الطالب اكتساب أصول تجارية وطنية تعبر عن تحقيق هدف التعلم في مجال المواطنة الرقمية.

لقد تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم المواطنة لغة واصطلاحا؛ وتعرفنا أيضا على خصائص المواطنة وأهدافها؛ كما تعرفنا أيضا على اجابة سؤال اتعلم من دراسه المواطنه.