اذكر عاملين حيويين وعاملين لاحيويين يؤثر كل منهم في الدودة المبينة في الشكل


اذكر عاملين حيويين وعاملين لاحيويين يؤثر كل منهم في الدودة المبينة في الشكل

 

اذكر عاملين حيويين وعاملين لاحيويين يؤثر كل منهم في الدودة المبينة في الشكل، يمك تعريف العوامل الحيوية على انها العوامل التي تعمل على انعاش الحياة البيئية بواسطة مختلف المكونات الحية للنظم البيئية، وتشمل المخلوقات التي تتعايش بشكل كبير في المياه، وهناك مخلوقات أخرى تنتقل من مكان الى مكان آخر وتؤثر بشكل كبير على المواقع الجغرافية التي يتركز فيها بعض الكائنات البحرية مثل سمك السلمون، وتعتبر التفاعلات الحاصة بين جميع المخلوقات الحية نقطة أساسية لبقاء هذه المخلوقات في أي موقع من سطح الأرض، وسوف نجيب في هذا المقال على سؤال اذكر عاملين حيويين وعاملين لاحيويين يؤثر كل منهم في الدودة المبينة في الشكل.

اذكر عاملين حيويين وعاملين لاحيويين يؤثر كل منهم في الدودة المبينة في الشكل

الإجابة الصحيحة هي: العوامل الحيوية والمخلوقات الحية التي قد تشكل مصدر غذاء للدودة والمخلوقات الحية تتنافس مع الدودة على المواد المغذية العوامل اللاحيوية: كمية الماء في التربة درجة حرارة التربة.

تعريف العوامل اللا حيوية

يرتبط هذا المفهوم بالمخلوقات الغير حية، وتتعدد العوامل اللا حيوية بتعدد الغلاف الحيوي، وتشترك كافة عناصرها بأنها تعيش عبر رقعة جغرافية محددة، مثل: ضوء الشمس ودرجة الحرارة والهواء والامطار والتربة، وجميع هذه المكونات هي المصدر الأساسي للعيش للإنسان والحيوان، ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الاشكال، وتساعد جميعها في تنمية المجال البيئي بشكل كبير، وتقوم بدور فعال وهام جداً في تحديد مختلف الجماعات الحيوية على التراب البيئي، كما توجد علاقة قوية ومتكاملة ما بين جميع العوامل الحيوية والعوامل اللا حيوية والتي تحافظ على الحياة البيئية بشكلها المتكامل.

العوامل الحيوية التي لا تعتمد على الكثافة

هناك عدة عوامل لا تعتمد على الكثافة وهي:

  • الظواهر الطبيعية: وهي الظواهر التي تتكون من التغيرات المناخية المختلفة، وتشمل: الفيضانات وارتفاع درجات الحرارة، والاعاصير والزلازل وغير ذلك.
  • ظاهرة الحرائق: وتؤدي درجات الحرارة العالية الى تدمير قمم الأشجار الكبيرة لتنمو وتحيا من جديد وبشكل قوي وفعال.

أنواع العوامل المحددة

تقسم العوامل المحددة الى قسمين وهما:

  • العوامل التي لا تعتمد على الكثافة.
  • العوامل التي تعتمد على الكثافة.

العوامل الحيوية التي تعتمد على الكثافة

هناك العديد من العوامل التي تعتمد على الكثافة وهي:

  • العلاقة التنافسية: تزداد كمية التنافس بين الكائنات الحية عندما تكون كثافتها كبيرة، حيث انه عندما يزداد حجم الجماعة الى حد ما تصبح عنده الموارد الطبيعية مثل الغذاء، فيجب على افراد الجماعة التنافس فيما بينها على الموارد المتاحة، وفي بعض الأحيان قد يحدث التنافس بين افراد نوع واحد، او بين افراد نوعين مختلفين ولكن يستخدمان نفس الموارد، وهذا التنفس يساعد على انخفاض كثافة الجماعة الحيوية نتيجة الجماعات، وكلما زادت حدة التنافس زادت الخطورة بشكل أكبر.
  • الامراض: ويحد تفشي الامراض على نحو أسرع، وذلك عندما يكون عدد افراد الجماعة كبير، وذلك لأن المرض ينتقل بسرعة كبيرة من فرد الى اخر، حيث ان الاتصال بين الافراد في الجماعات الحيوية يكون كبير وسهل.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا على إجابة اذكر عاملين حيويين وعاملين لاحيويين يؤثر كل منهم في الدودة المبينة في الشكل، كم تعرفنا على العوامل الحيوية التي تعتمد على الكثافة والتي لا تعتمد على الكثافة، وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بالعوامل الحيوية.