اذكر نبذة تاريخية مختصرة عن البلاطات الخزفية


اذكر نبذة تاريخية مختصرة عن البلاطات الخزفية

اذكر نبذة تاريخية مختصرة عن البلاطات الخزفية, البلاطات الخزفية واحدة من الفنون التي استخدمت في الفن الاسلامي, حيث غطى المسلمين جدران المساجد والأبنية المعمارية والكثير من الأبنية, فاستخدمت كفن جميل لتزيين الجدران في أبنية مختلفة, لذا فسنتعرف في هذا المقال على اذكر نبذة تاريخية مختصرة عن البلاطات الخزفية.

اذكر نبذة تاريخية مختصرة عن البلاطات الخزفية

استخدم البلاط الخزفي كواحد من الفنون الجميلة وذات الطابع الراقي على جدران المساجد الإسلامية عن المسلمين قديماً, فرسموا على هذا البلاط الخزفي بالرسومات العقائدية والرسوم المختلفة, التي جعلت منه طابعاً خاص, وعلى الرغم من أن الخزف كان موجود من فترة كبيرة ومنذ القدم, إلا أن المسلمين هم أوائل من استخدموه في البلاط الخزفي والرسم عليه, حيث أبدعوا في استخدامه في تغطية جدران المساجد, وجعلوا منه لوحات فنية رائعة, حتى أصبح فن مستقل بالمسلمين.

الخزف كأقدم التحف الفنية

عرف الخزف كأقدك تحفة فنية, وهو عبارة عن قطع من الطين شُكلت بأشكال جميلة وفنية ثم حرقت بالنار حتى أصبحت في شكل خزفي رائع وجذاب, وكونه مادة طينية يجعل منه مادة لينة ومرنة الاستخدام. و للخزف أدوات خاصة لتصنيعه ويصنع بدرجة حرارة معينة وبمواصفات معينة, وهو مشابه للفخار والسيراميك وغيرها من الأدوات الخزفية ولكنها تختلف في بعض الصفات فيما بينها, ووجدت أثار من خزف كثيرة دلت على أنه كان هناك استخدام كبير للأواني الخزفية في القدم.

فن البلاط الخزفي

عبارة عن قطع فنية من الطين تشكل بشكل جميل ومزين وتدخل للنار حتى الاحتراق, ثم بعد ذلك يرسم عليها رسومات فنية رائعة وتشكل برسوم متعددة ومختلفة, ويعتبر المسلمين أوائل من استخدموا هذا الفن حيث قاموا باستخدامه في جدران المساجد.

العناصر الزخرفية المرسومة على البلاط الخزفي

رسم القدماء على البلاط الخزفي رسومات وأشكال مختلفة، وجميلة, تضفي طابع فني وخاص على البلاط, وكان منها:

  • رسوم الوحدات الهندسية, والتي تضم أشكالاً هندسية جميلة ومتداخلة ومتنوعة تمثل رسومات جذابة.
  • رسوم الوحدات الطبيعية, عبارة عن رسوم طبيعية لمناظر خلابة من الطبيعة.
  • الرسوم الحية, وهي رسوم لكائنات حية, سواء انسان, أو حيوان أو غيره.
  • الرموز العقائدية, رسوم دينية, أو رموز لمعتقدات معينة وغيرها.

أنواع الخزف المختلفة

طور الخزف لأن يكون بأشكال عديدة ومختلفة ما أدى لتعدد استخداماته, وأنواعه هي:

  • الخزف الإنشائي, وهو ما يستخدم في البناء.
  • الخزف العازل للحرارة أو الحراري.
  • خزف البورسلان.
  • الخزف الصناعي أو التقني و الهندسي.

وجدير بالذكر, أن الخزف استخدم من القدم, حيث شكلت وصنعت منه الادوات الخزفية والفخارية وغيرها من الادوات التي كان لها استخدامات عديدة وكثيرة, واما البلاط الخزفي فبذكر نبذة تاريخية مختصرة عن البلاطات الخزفية, فهو عبارة عن بلاط من الخزف رسمت عليه رسومات فنية جميلة وقام المسلمين باستخدامه في تغطية الأبنية المعمارية المختلفة والمساجد على وجه الخصوص, ما جعل منها طابعاً خاص بالمسلمين, حيث كانوا هم اوائل من استخدموه في تلك الفترة على الرغم من أن الخزف كان موجود من قبل.