اسم التفضيل من الفعل طال


اسم التفضيل من الفعل طال

اسم التفضيل من الفعل طال، علوم اللغة العربية كبيرة ومتنوعة من نحو وصرف وعروض وبلاغة ونصوص وشعر ونثر وغيرها من علوم أُخرى، حيث يعد أهم هذه العناوين هو النحو المستند على عدة قواعد يتم من خلالها معرفة المواقع الإعرابية لكل كلمة بالجمل سواء كان نص أو شعر أو عروض ونحوها، فالنحو متنوع القواعد الأساسية للغة العربية كالفعل والفاعل واسم المفعول والإستثناء والحال والبدل والصفة وغيرها الكثير من هذه القواعد التي تشكل بحر من علوم للغة العربية، حيث من هذه القواعد والدروس درس اسم التفضيل الذي يُعد درس هام، حيث يعد مفاضل بين شيئين مشتركان بصفة يزيد أحدهما عن الأُخرى، وله شروط في الإتيان بمفضل من إسم تفضيل على وزن أفعل.

اسم التفضيل من الفعل طال ثالث متوسط

  • الإجابة الصحيحة هي: اسم التفضيل من الفعل طال، أطول.

فالجواب الصحيح لطال هو أطول حيث جاءت أطول على وزن أفعل كما هو الحال بإسم التفضيل الذي من شروطه الإتيان بإسم تفضيل بفعل ثلاثي يكون بوزن أفعل، ولا يمكن مجيئة بفعل غير ثلاثي.

مطابقة اسم التفضيل لموصوفه

اسم التفضيل يكون من حيث المطابقة لموصوفه وعدمها بحالات ثلاث، وهي كالآتي:

  • وجوب المطابقة: ويأتي بالإفراد والجمع والتثنية والتأنيث والتذكير والتعريف والتنكير؛ وذلك عندما يكون معرف بأل، مثل: هذا هو الشاب الأفضل.
  • جواز مطابقة وعدمها: وتأتي عند إضافة لمعرفة، مثل: سعاد أفضل النساء.
  • عدم مطابقة ولزوم إفراد وتنكير وتذكير: يكون إستخدامه بصيغة أفعل؛ عندما تضاف لنكرة، مثل: الماء أعز مفقود وأرخص موجود، أو يكون مجرد من أل وبالغالب إضافة بهذه الحالة مع إقتران بـ “من”، مثل: أحمد أكرم محمد.