افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟


افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟

افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟، تُعرَف البكتيريا على أنها كائنات حيَّة دقيقة وحيدة الخلية وتنقسم ذاتياً لإنتاج كائنات بكتيرية جديدة، مما يُساعِد على انتشارها بشكل كبير في النظام البيئي.

كما أن عملية حساب انقسام البكتيريا رياضياً يتم من خلال حل سؤال افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟ عن طريق إيجاد الحل وفق المُعطيات الموجودة بالسؤال.

اذا تحرك عقرب الدقائق 270 درجة فكم دقيقة مرت

يبحث الطلبة عن حل سؤال اذا تحرك عقرب الدقائق 270 درجة فكم دقيقة مرت حيث أن عقرب الساعة يدور دورة كاملة مُدَّتها ساعة في 360 درجة، وبالنظر إلى مُعطيات السؤال فنجد أن الحركة التي تحرَّها العقرب في 75% من دورته الكاملة أي أنه دار خلال الـ270 درجة أقل من ساعة ونجد أن الحل هو:

  • السؤال: اذا تحرك عقرب الدقائق 270 درجة فكم دقيقة مرت
  • الإجابة: 45 دقيقة.

حيث أن العقرب تحرَّك بمقدار ثلاثة أرباع دورة كاملة أي ثلاثة أرباع ساعة وبالتالي يكون قد تحرَّك 45 دقيقة بالتمام والكمال.

افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات

بالنظر إلى معطيات سؤال افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟ نجد أن الحل يأتي من خلال مُضاعفة عدد الانقسامات في كُل 15 دقيقة جديدة ويكون حل السؤال بالتالي:

  • السؤال: افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟
  • الإجابة: 32 خلية بكتيرية.

مما لا شك فيه أن قانون المُضاعفة المُركَّبة في الرياضيات يعين تضاعف العدد وفق الضعف الذي يتم استخراجه في كُل عملية جديدة.