افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها


افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها

افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها، يعتبر علم الكيمياء هو العلم الذي يعني بخواص المواد وتركيبها وهيكلها والتحولات التي تمر بها، حيث ان كل مادة سواء كانت طبيعية او منتجة بشكل مصنع فهي تتكون من نوع واحد او اكثر من الأنواع الفردية من الذرات التي تم تحديدها كعناصر كيميائية، بالإضافة الى ان هذه الذرات تشكل اللبنات الأساسية للمواد الكيميائية بحيث لا توجد كمية من الاكسجين او الزئبق او الذهب اصغر من ذرات تلك المواد، فما هي الذرة وما هي مكوناتها، وهل يمكن تقسيمها الى اصغر منها، فتابعوا معنا لتتعرفوا على كل ما يخص الذرة.

افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها

إجابة السؤال هي:

  • الإجابة خاطئة، لان عالم الفيزياء دالتون قد افترض انه لا يمكن تقسيم الذرة، حيث انه قال ان الذرة هي أصغر شيء وهي متناهية الصغر ويتطلب الامر مجهر الكتروني الذي يكبر الشيء أكثر من مليون مرة حيث ان هذه القوة الكبيرة تجعلنا قادرين على رؤية الذرة.

ما هي الذرة

الذرة هي أصغر جزء في المادة، وهي متعادلة الشحنة، وفي حال تمت تجزئة الذرة فإن اجزاءها سوف تمتلك شحنة كهربائية، كما ان الذرة تعتبر حجر الأساس في الكيمياء، وهي أصغر مكون للمادة يمكن ان يظهر خصائص الكيمياء، بالإضافة الى ان الذرة تعتبر هي المكون الأساسي لأي مادة موجودة في الكون، حي ان كل عنصر موجود في الجدول الدوري يمتلك تركيبه الذري الفريد والمختلف عن باقي العناصر.

ما هي مكونات الذرة

تتكون الذرة من ثلاثة عناصر رئيسية وهي كما يلي:

  • البروتونات: وهي عبارة عن جزيئات تحمل شحنة موجبة داخل نواة الذرة، وقد تم اكتشاف البروتونات من قبل العالم رذرفورد من خلال تجاربه على انابيب أشعة الكاثود، حيث ان عدد البروتونات في الذرة يحدد السلوك الكيميائي للعنصر، وتبلغ الكتلة النسبية للبروتونات 10’ -27×1.673.
  • الالكترونات: وهي عبارة عن جزيئات ذات شحنة سالبة تحيط بنواة الذرة في مسارات تسمى بالمدارات، وقد تم اكتشاف الالكترونات من قبل العالم الفيزيائي ثومسون عام 1897، ويكون شكل المدارات الداخلية للإلكترونات المحيطة بالذرة كروي الشكل اما الشكل الخارجي للمدارات فيكون أكثر تعقيداً.
  • النيوترونات: وهي عبارة عن جزيئات غير مشحونة، توجد في جميع انوية الذرات باستثناء ذرة الهيدروجين، وقد تم اكتشاف النيوترونات على يد العالم الفيزيائي رذرفورد في عام 1920، وقد اثبت ذلك العالم تشاردويك في عام 1932، وقد حصل على النيوترونات من خلال التجارب التي تم فيها إطلاق الذرات على صفيحة رقيقة من البيريليوم.

ما هي خصائص الذرة

للذرة مجموعة من الخصائص وهي كما يلي:

  • الكتلة الذرية التي تحدد على حسب طبيعة كل عنصر ومن خلال معرفة عدد النيوترونات الموجودة داخل كل ذرة.
  • العدد الذري وهو العدد الذي يتكون من بروتونات موجودة داخل النواة والتي تساوي عدد من الالكترونات التي تدور حول الذرة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها، وكانت الإجابة خاطئة، بالإضافة الى اننا تعرفنا على مفهوم الذرة ومكوناتها، واهم خصائصها.