اقسم الله تعالى بالعاديات وهي


اقسم الله تعالى بالعاديات وهي

اقسم الله تعالى بالعاديات وهي، أنزل الله تعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلَّ الله عليه وسلَّم- بواسطة الوحي جبريل -عليه السَّلام- حتى يتعلَّمه المسلمون عن طريق الرسول الذي نقل لهم الآيات وعلَّمهم معانيها وتفسيرها، إلى جانب كون أن الكثير من الآيات نزلت من أجل حادثة ما.

كما يُعرَف أن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل ولا يُمكِن العبث أو التحريف به، كما كان الله تعالى يُقسِم ببعض الآيات مما يجعل طلبة الفقه الإسلامي يبحثون حول اقسم الله تعالى بالعاديات وهي.

لماذا يقسم الله تعالى بالعاديات

يُقصَد بالعاديات التي أقسم الله عز وجل بها حيوان مُعيَّن في قوله تعالى: “والعاديات ضبحاً، فالموريات قدحاً، فالمُغيرات صُبحاً، فأثرن به نقعاً، فوسطن به جمعاً” وكان القسم تكريماً لهذا المخلوق إلى جابن استعراض عظمة وإبداع الخالق وتذكره لنعمه العظيمة علينا عسى أن نشكر الله.

اقسم الله تعالى بالعاديات وهي

انتشر سؤال اقسم الله تعالى بالعاديات وهي حيث أن الله عز وجل لا يُقسِم بشيء إلَّا لسبب وهدف مُعيَّن فالقسم ليس هيّناً على المسلمين ولا يجوز القسم في كُل الأوقات فما بالك على الله -سبحانه وتعالى-، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: اقسم الله تعالى بالعاديات وهي
  • الإجابة: الخيل.

وذلك لأن الخيل هو شيء عزيز عند العرب والمسلمين كما أنه يُبين إبداع الخالِق عز وجل في خلقه.

من الجدير ذكره أن على الطلبة معرفة كافة التفسيرات الخاصة بآيات القرآن الكريم فتعاليم الدين الإسلامي والقرآن والسنة النبوية شيء هام وأساسي في حياة جميع الناس.