اكبر عدد من الالكترونات يمكن ان يستوعبه مجال الطاقه الثالث في الذره


اكبر عدد من الالكترونات يمكن ان يستوعبه مجال الطاقه الثالث في الذره

اكبر عدد من الالكترونات يمكن ان يستوعبه مجال الطاقه الثالث في الذره، عدنا اليكم طلابنا الأعزاء بسؤال جديد من أسئلة مادة العلوم لطلاب التعليم السعودي حيث أنه تم طرح السؤال عبر منصة مدرستي التعليمية، كما أنه يعتبر من الأسئلة الهامة التي تتضمنها تدريبات المنهاج السعودي، بالإضافة إلى أن العديد من الاختبارات تتضمن مثل هذه الأسئلة، لذلك يتوجب علينا في هذا الموقع أن نقد للطلاب الحل الصحيح كما عودناكم تابعوا معنا.

اكبر عدد من الالكترونات يمكن ان يستوعبه مجال الطاقه الثالث في الذره؟

تم ادرج هذا السؤال تحت تدريبات كتاب مادة العلوم في منهج المملكة العربية السعودية كماذكرنا سابقاً، فمن الضروري على الطلاب معرفة إجابته الصحيحة والتي تتمثل في:

  • 18 الكترون.

ما هو مفهوم الالكترون

تعتبر الالكترون على أنها هي أحد مكونات الذرة المستقرة حيث أنه يحمل شحنةً سالبة كما أنه يتواجد خارج نوى الذرات في المنطقة المحيطة بها، كما أن الشحنة السالبة التي يحملها الإلكترون تقدر ب ١،٦٠٢×١٠-١٩ كولوم ويوجد له كتلة صغيرة جدًا مقارنة مع كتلة كل من البروتونات والنيوترونات، حيث أن الإلكترونات تعتبر أصغر حجمًا منها بعديد وبالتالي فان كتلة الإلكترون تبلغ الواحد ٩،١٠٩٣٨×١٠-٣١ كجم والتي تساوي ١/١٨٣٦ من كتلة البروتون، وتعد الإلكترونات الوسيلة الأساسية لتوصيل التيار الكهربائي في المواد الصلبة وذلك يعود إلى كون البروتونات أكبر حجمًا وأكثر ترابطًا مع النواة.

بعض المعلومات عن الالكترون

تعرفنا سابقاً على مفهوم الالكترون، والآن سنتعرف على بعض الحقائق والمعلومات عن الالكترون وهذه الحقائق هي كما يلي:

  • ان جميع الإلكترونات تتطابق مع بعضها البعض في ميكانيكا الكم فبالتالي انه لا يوجد خاصية فيزيائية معينة لكي يتم التمييز فيما بينها، حيث أنه من الممكن أن تتبادل الإلكترونات مواقعها منن  إحداث أي تغييرات في النظام.
  • تعتبر الإلكترونات هي نوع من الجزيئات الأولية وذلك نظراً كونها لا تتكون من مكونات أصغر، حيث أن الإلكترونات تنتمي إلى عائلة لبتون كما أنها تمتلك كتلةً أصغر من أي جسيم آخر مشحون ضمن تلك العائلة أو خارجها.
  • تعد الشحنة الكهربائية الصافية للمادة سالبة في حال احتوائها على عدد من الإلكترونات السالبة أكبر من تلك موجبة الشحنة، وموجبة الشحنة في حال احتوائها على عدد أكبر من البروتونات الموجبة، ومتعادلة في حال تساوي عدد الإلكترونات والبروتونات.
  • الروابط الكيميائية تنشيء عن طريق نقل أو مشاركة الإلكترونات بين الذرات حيث أن الإلكترونات تستخدم في العديد من التطبيقات كالأنابيب المفرغة وأنابيب المضاعف الضوئي وأنابيب أشعة الكاثود.
  • يمكن أن تتواجد الإلكترونات حرةً وذلك يكون في الفراغ حيث تسمى بالإلكترونات الحرة بالتالي تتصرف الإلكترونات المتواجدة في المعادن وكأنها حرة فانها تتحرك حتى ينشئ تبعًا لحركتها التيّار الكهربائي.