الأسلوب الذي يكتب به الموضوع هو الذي يحدد هل النص علمي أم أدبي


الأسلوب الذي يكتب به الموضوع هو الذي يحدد هل النص علمي أم أدبي

الأسلوب الذي يكتب به الموضوع هو الذي يحدد هل النص علمي أم أدبي، تعتمد المراحل الدراسية المُتقدمة على تقسيم الطلبة بناءً على رغبتهم إلى قسمين “قسم علمي، وقسم أدبي” حيث يتخصَّص كُل طالب بما يُريد خلال تلك المراحل وعادةً ما تكون هذه المرحلة هي مرحلة الثانوية العامة.

كما أن الكتابة العلمية تختلف عن الكتابة الأدبية حيث أن الأسلوب الذي يكتب به الموضوع هو الذي يحدد هل النص علمي أم أدبي نظراً للمعلومات أو الفكرة التي يريد كاتِب النص إيصالها.

الفرق بين العلمي والأدبي

يحتوي الفرع العلمي على كافة العلوم التي تعتمد على الفيزياء والكيمياء والأحياء ودراسة العناصر والمركبات وعلوم الطبيعة الأرضية والنظام البيئي وغيرها، حيث أنها تتَّسِم بالزَّخم الكبير في المواد العلمية المُكدَّسة بالمعلومات الكثيرة، في حين أن الفرع الأدبي يميل أكثر إلى التاريخ والجغرافيا والفنون واللغة العربية وآدابها وفنونها الجميلة بالمُجمَل.

الأسلوب الذي يكتب به الموضوع هو الذي يحدد هل النص علمي أم أدبي صواب خطأ

يبحث الطلبة عن مدى صحة عبارة أن الأسلوب الذي يكتب به الموضوع هو الذي يحدد هل النص علمي أم أدبي وما مدى تأثير الأسلوب على الدراسة سواء علمياً أو أدبياً نظراً لاختلاف الفرعين عن بعضهما البعض، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: الأسلوب الذي يكتب به الموضوع هو الذي يحدد هل النص علمي أم أدبي
  • الإجابة: عبارة صحيحة.

حيث أن الأسلوب العلمي يميل إلى عرض المعلومات بشكل أكبر من النص الأدبي الذي يميل إلى جمالية التراكيب اللغوية والحبكة القصصية في الوصول إلى المضمون.

مما لا شك فيه أن كل فرع من الفرعين له اهتماماته وأصوله وأهميته في المُجتمَع لذلك فإنه لا يوجد قسم من القسمين أعلى من القسم الآخر إطلاقاً، فهما مُكمّلان لبعضهما البعض.