الأمطار الحمضية لا تلحق ضررًا بالمباني الأثرية


الأمطار الحمضية لا تلحق ضررًا بالمباني الأثرية

الأمطار الحمضية لا تلحق ضررًا بالمباني الأثرية، يعتبر المطر الحمضي من أخطر الظواهر التي تحصل بسبب فعل الانسان، لما لها تأثير كبير على البيئة، وتنتج الامطار الحمضية بفعل مختلف الأنشطة البشرية التي تعتمد بشكل كبير على حرق الوقود الاحفوري، وتسبب الامراض الحمضية اضرار كبيرة على البيئة ومختلف الأنظمة، كما تقلل التنوع البيولوجي وتقضي على الكثير من مصادر الغذاء، وسوف نتحدث في هذا المقال تأثير الامطار الحمضية وضررها على المباني الأثرية.

ما هي الامطار الحمضية

هي تلك الامطار التي تحدث بفعل تأثيرات الانسان الخاطئة وتحتوي على حمض النيتريك وحمض الكبريتيك، وتؤثر بشكل كبير على البيئة وتدمرها.

ما هي آثار الامطار الحمضية

تتنوع اثار الامطار الحمضية على مختلف الكائنات الحية، وتؤدي الى قتل الكثير من مختلف الكائنات، مثل: النباتات والحيوانات.

ما هي آثار الامطار الحمضية على الحيوانات

تؤثر الامطار الحمضية على مختلف البيئات، ولها تأثير مباشر على البحيرات ومختلف المستنقعات، وتؤثر الامطار الحمضية على الحيوانات عندما تقوم الحيوانات بأكل الطعام الملوث ببواقي الامطار الحمضية في الخضروات والنباتات التي تنبت من تربة ملوثة، وتؤثر ايضاً على أجنّة مختلف الحيوانات وتقتلها، كما أن الأسماك في قاع البحار تتأثر بشكل كبير بسبب بالأمطار الحمضية، ويتأثر طعام الأسماك البحرية والعوالق، وتتأثر الطيور ايضاً، وتأثير الامطار الحمضية بشكل عام على جميع الكائنات الحية وخاصةً الحيوانات يكون كبير.

ما هي آثار الامطار الحمضية على النباتات والتربة

تتغير كيمياء التربة بفعل الامطار الحمضية، مما يؤثر بشكل كبير على النباتات، بعد أن تتغذى هذه النباتات على المواد العضوية في التربة وتقوم بتحويلها الى غذاء، كما تتفاعل الامطار الحمضية مع التربة كيميائياً وتفقدها جميع عناصرها الغذائية، وذلك يؤثر بشكل كبير على الغابات في المستقبل، ولا يقتصر تأثير الامطار الحمضية على جذور النباتات والتربة فقط، بل يشمل هذا التأثير الأوراق، ويساهم في تجريدها من مادتها الشمعية التي تحميها من العوامل الخارجية، ويظهر تأثير ذلك بشكل كبير على نمو الأشجار ذات الارتفاع العالي.

ما هي آثار الامطار الحمضية على المباني والهياكل والمعالم الأثرية

تسبب الامطار الحمضية اضراراً كبيرة على مختلف المباني والمعالم الأثرية، فهي تزيد من تكاليف صيانة المباني والمعالم المختلفة، فتحتاج الى اصلاح للمواد المتضررة والمطلية بها، وتفقد الكثير من المباني والمعالم الاثرية تفاصيلها الخاصة، وذلك لأنها تكون مبنية من الرخام والحجر الجيري، مما يجعلهما يذوبان ويهتريان بسب الامطار الحمضية.

ما هي آثار الامطار الحمضية على صحة الانسان

تتأثر صحة الانسان بشكل كبير بالأمطار الحمضية، فعندما يتنفس الانسان الهواء الملوث بها تسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل: النوبات القلبية وصعوبة في عملية التنفس والربو والصداع والتهيج في الحنجرة والسعال الجاف، وغير ذلك من الامراض الخطيرة.

ما هي العوامل التي يعتمد عليها تأثير الامطار الحمضية

يعتمد تأثير الامطار الحمضية على عدَّة عوامل مختلفة مثل:

  • نوع الصخور المكون منها التجمعات المائية.
  • الاضطرابات البيئية.
  • طبيعة استخدام الأراضي.
  • نوع النبات المزروع.
  • تضاريس الطبيعة.
  • العناصر الغذائية.
  • نوع وعمق التربة.

الأمطار الحمضية لا تلحق ضررًا بالمباني الأثرية

تعتبر هذا العبارة عن الامطار الحمضية عبارة خاطئة، وكما ذكرنا سابقاً للأمطار الحمضية تأثير كبير على مختلف المباني العمرانية والأثرية.

وفي الختام، نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال، وقد تعرفنا على صحة عبارة الأمطار الحمضية لا تلحق ضررًا بالمباني الأثرية، وتأثير الامطار الحمضية على كلاً من: الانسان والنباتات والمباني العمرانية، وغير ذلك من المعلومات المهمة.