الافعال المتعدية الى مفعولين اصلهما مبتدا وخبر


الافعال المتعدية الى مفعولين اصلهما مبتدا وخبر

الافعال المتعدية الى مفعولين اصلهما مبتدا وخبر، عدنا لكم طلابنا الأعزاء سؤال جديد من أسئلة مادة اللغة العربية التي تواجه طلابنا وطالباتنا في الممكلة العربةي السعودية بعدما أصبح التعليم عبر منصة مدرستي التعلمية عبر الانترنت بسبب جائحة كورونا التي تحوط البلاد والتي أغلقت أيضاً العديد من المؤسسات، نعود الى سؤالنا فانه يدور حول النحو الذي يعتبر ضمن أقسام اللغة العربية والتي تسير من خلاله، ففي مقالنا هذا سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة للسؤال تابعوا معنا.

الافعال المتعدية الى مفعولين اصلهما مبتدا وخبر؟

  • أفعال الظن : مثل ” حَسِبَ، ظن، شكَّ، خمَّنَ، … “
  • أفعال اليقين : مثل ” رأى، علم، أيقن، وجد، …”
  • أفعال التحويل والصيرورة : مثل “صَيَّرَ، تَرَكَ، تَخَذَ، إتخَذَ، رَدَّ، جَعَلَ

ما هو مفهوم الفعل المتعدي

هو الفعل الذي ينصب مفعولاً به، ويُسمى بهذا الاسم لأنه يتعدى رفع الفاعل إلى نصب المفعول به، ومثاله أكل الذئب دجاجةً، بينما الأفعال اللازمة أو القاصرة وتسمى بهذا الاسم؛ لأن عملها يقتصر على رفع الفاعل، ولا يتعدّاه إلى نصب المفعول به، ومثال هذا: فاض النهرُ.

أقسام الفعل المتعدي

الفعل المتعدي ينقسم إلى ثلاثة أقسام، ألا وهي على النحو الآتي:

  • الفعل المتعدي إلى مفعول به واحد: نحو: أكرم، وكتب، وغفر، وعظم.
  • الفعل المتعدي إلى مفعولين ألا هو قسمان:
  1. القسم الأول ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر، ويكون على نحو: أعطى، ومنح، ومنع، وكسا، وسأل، وعلّم، وألبس، وما إلى ذلك، فيُقال مثلاً: منحتُ المجتهد جائزة.
  2. القسم الثاني ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وبالتالي لا يجوز أن يقتصر على أي من أحد المفاعيل دون الآخر، ولكن فقد يجوز إسقاطهما أو إسقاط أحدهما إذا تم وجود دليل يدلّ على المحذوف.
  • الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل: ألا وهي كالآتي: أعلم، وأرى، وانبأ، ونبأ، وأخبر، وخبّر، وحدث.

علامات الفعل المتعدي

يمتلك الفعل المتعدي علامتين، فهما كما يلي:

  • أولاً اتصاله بهاء ضمير غير المصدر، مثل القصيدة كتبها الشاعر.
  • ثانياً بناء اسم مفعول تام منه، ومثال عله الفعل (رسم) حيث يُمكن قول: (اللوحة رسمها الفنان)، وبالتالي فان هنا يتمّ اتصال الفعل بهاء الضمير العائد على اللوحة، وهنا فهي مرسومة فتصبح تامة.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا فقد تعرفنا فيه على اجابة سؤال الافعال المتعدية الى مفعولين اصلهما مبتدا وخبر، وأيضاً تعرفنا على الأفعال المتعدية بشكل عام.