البلاطات الخزفية هي قطع من ؟


البلاطات الخزفية هي قطع من ؟

البلاطات الخزفية هي قطع من، للفنون تأثير كبير في حياة الإنسان المهتم بالفنون أكثر الأشياء تأثيراً لدى الإنسان فهي من الفنون الخزفية المميزة التي كانت تستخدم على جدران البيوت، فهي من أجمل أنواع فنون الخزف بالقرن السادس وقد انتشر بالعالم وأصبح حديثاً للمواطنين المهتمين بالتفاصيل الصغيرة التي تساعدنا بالتعرف على الفنون الرائعة التي كانت تتم عن طريق تحوير الطيين وتشكيله وبهذا المقال سوف نزودكم بما هي البلاطات الخزفية هي قطع من.

ما هو فن البلاطات الخزفية

فن إسلامي قديم اشتهر قبل سنين طويلة وهو عبارة عن فن استخدم فيه الطين للقيام بالفنون وهو من الأنواع المميزة والجميلة التي تظهر للحائط منظر جميل، فهي أحد أشهر الأنواع التي كانت تستخدم في جدران المنازل والمآذن، البلاطات الخزفية عبارة عن قطع من الطين الصلصالي تمر بمراحل عديد حتى تصل للشكل الجميل التي تصل له وهناك مراحل وخطوات عديدة لتشكيل البلاطات سوف نعرضها لكم.

طريقة تكوين البلاطات الخزفية

عند التعامل مع الخزف والرسم على الطين يجب تجهيزه جيداً للقيام به وهذا حتى يتم تحويرها جيداً لإخراج بشكل محترف ومتقن يظهر لنا جمالية هذا الفن.

  • يجب فرد الشريحة بشكل صحيح اما يدوياً او عن طريق الأدوات التي تستخدم لفن الخزف.
  • تجنب حدوث التواء في الطين عند جفافه.
  • قم بفردها على قماشة أو فردها على لوح من الخشب حتى تجف.
  • يجب تركها حتى تجلد.
  • قم بالحفر والخزف على البلاطات.
  • بعد الانتهاء قم بتخفيفها.

الأدوات المستخدمة في فن تشكيل البلاطات الخزفية

تشكيل البلاطات الخزفية فن ليس سهلا ًويحتاج لأدوات تساعدك بالحصول على بلاطات جاهزة للحفر عليها، لأن الصناعة اليدوية تحتاج لوقت طويل وشخص يده خفيفة وحرفي بهذه الأعمال ومن الأدوات التي تستخدم لفن تشكيل الخزف.

  • ماكينة تشكيل الحبال.
  • طاول لفرد الطين.
  • عجلة الخزاف.
  • ميزان حساس لمعرفة المقادير.

تاريخ البلاطات الخزفية

عثر المكتشفون على البلاطات الخزفية في عام 276 هجري فهي نوع من الفنون الإسلامية الموجودة حتى وقتنا الحالي، وكانت هذه البلاطات قد حفرت بالريق المعدني وبالرجوع للتاريخ نجد بأن بداية انتشار فن البلاطات الخزفية كان في مصر التي تطور من الفن وأصبح هناك أشكال جديدة قد ظهرت في وقتها تتماشى مع العصر المتوسط.

ابرز العناصر الزخرفية التي استخدمت البلاطات الخزفية

كان فن البلاطات الخزفية قد شكل اهتمام شديد عند المسلمين منذ قديم الزمن وكانوا قد استخدموه في الزخارف النباتية والزخارف الهندسية والزخارف الكتابية وزخرفة الأرابيسك، فهو فن راقي استخدمته العديد من الدول وكان الغرب قد أخذوا من جماليات الزخارف العربية الإسلامية.

تعد البلاطات الخزفية من أجمل وأروع الفنون الإسلامية التي عرفتها بأصالتها ومظهرها الجميل التي أبدع فيها الفن الإسلامي بتلوين البلاطات التي عرفتها بتأثيرها المباشر والغير مباشر عند رؤيتها.