التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على المشغولات الفخارية


التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على المشغولات الفخارية

التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على المشغولات الفخارية، يتساءل العديد من الطلاب عن سؤال هل التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على المشغولات الفخارية هل تلك العبارة صواب أم خطأ سنقدم لكم الاجابة على ذلك السؤال هلال مقالنا هذا، كما أنه يت وضع التزجيج يتم وضعه على المشغولات الفخارية وهي خطوة مهمة في صناعة الفخار، واآن سوف نقدم لكم الاجابة الصيححة لهذا السؤال.

التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على المشغولات الفخارية؟

يعتبر هذا السؤال من أسئلة الصواب أو الخطأ:  “صحيحة”.

ما هو مفهوم الترجيج

التزجيج هو تحويل مادة ما إلى زجاج، فهو مادة لابورية غير متبلورة في عملية إنتاج الخزف، حيث يؤدي التزجيج إلى جعل الخزف غير نافذة للماء، وعادة ما يقوم التزجيج بتسخين المواد حتى يتم تحويلها الى سائل، ثم الى تبريد السائل، وعادة ما يتم التبريد سريعاً، ثم بعد ذلك يمر السائل بمرحلة تحول الزجاج لكي تشكيل مادة مزججة، كذلك فإن بعض التفاعلات الكيميائية قد تسفر عن تكون الزجاج.

ويتم استخدام عملية التزجيج في صناعة الزجاج والفخار، وأيضاً في بعض أنواع الأغذية، لكن يوجد هناك العديد من التطبيقات الأخرى، مثلاص كتزجيج السائل المضاد للتجميد في الحفظ بالتجميد.

صور خزفيات عربية

بكري.. إبداع في تشكيل الخزفيات التراثية - Alghad

خزفيات

مجال الخزف: الخزف

كيفية صناعة الفخار

تعتبر حرفة صناعة الفخار من الحِرف القديمة التي كانت تُستخدم في صنع الأواني الفخارية بمختلف أشكالها، حيث استخدمها الإنسان في العصور الأولى من خلال تحويل الطين باستخدام النار إلى مادةٍ متماسكة وصلبة، وفي وقتنا الحاضر تطورت صناعة الفخار وزاد الإقبال على استخدام الأواني الفخارية من قِبل الطهاة، وبالتالي تتم صناعة الفخار من خلال الطرق التالية:

  • في البداية يتم إحضار الطين ثم بعد ذلك يُضرب من خلال استعمال عصا القصار كي يصبح ناعماً ويسهل عملية نخله.
  • بعد هذا يتم تجهيز بركة مساحتها ثلاثة أمتار ويجب أن يكون شكلها دائرياً، كما يتم تجهز بجانبها ثلاثة برك متصلة بفتحات شكلها مستطيلاً.
  • يتم وضعاه في بركة دائرية الشكل كمية من الطين الأبيض والأخضر بمقدار خمسةٍ وستين جفير بالإضافة إلى كمية من الطين الأحمر بمقدار خمسةٍ وثلاثين جفير.
  • ثم تسكب الماء فوق الطين حيث يجب أن تترك لمدة ساعتين.
  • يقومون العمال بالنزول إلى البركة التي تحتوي على الطين بحيث يقومون بمزج الطين مع الماء بشكلٍ جيد.
  • بعد هذا يتم الآن عملية التخلص من الشوائب لموجودة في الطين باستخدام المشخال.
  • يتم وضع مصفاة فوق الثلاث برك مستطيلة الشكل بعد الانتهاء من عملية تنقية الطين وتصفيته، وذلك لدفع الطين الموجود في البركة الدائرية إلى البرك المستطيلة.
  • يُترك الطين حتى يتماسك في البرك المستطيلة.
  • والآن يتم أخذ كمية من الطين المتماسك من قِبل صناع الفخار حسب حاجتهم بعدها يتم تشكيله بالطريقة التي يرغبون بها.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤالنا السابق ألا وهو التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على المشغولات الفخارية، كما أننا قدمنا لكم بعض الصور خزيفات عربية وكيفية صناعة الفخار.