التشعب الزخرفي من نقطة للصف السادس


التشعب الزخرفي من نقطة للصف السادس

التشعب الزخرفي من نقطة للصف السادس ، للتشعب الزخرفي أكثر من طريقة ، سنتداول اليوم التشعب الزخرفي من نقطة؛ أي من مركز ، ويفضل ان يكون المركز وسط الورقة .

بعد تحديد نقطة المركز ، ثم نبدأ برسم مجموعة من الخزارف البسيطة من نقطة المركز والزيادة عليها ، وكلما ابتعدنا عن نقطة المركز زاد حجم الزخرفة ، إذاً اساس التشعب الزخرفي هو المركز .

التشعب الزخرفي من نقطة

لتسهيل رسم التشعب الزخرفي نرسم خطين : خط رأسي ، وخط أفقي ، مروراً بنقطة المركز  ، وبعد ذلك نرسم خطين مائلين أحدهما من الطرف الأيمن للورقة ، والأخر من الطرف الايسر للورقة ، كما هو موضح في الصورة .

نستطيع رسم التشعب الزخرفي من خلال :

  • الزخارف الهندسية : وهي عبارة أشكال هندسية (مربع ، مثلث ، الخطوط بأشكالها).
  • الزخارف النباتية : والتي تشمل الورق الشجر ، فروع ,شكل زهرة وإضافات أخرى.

رسم التشعب الزخرفي

نبدأ بتحديد نقطة المركز ، ورسم خطين : خط رأسي ، وخط أفقي مروراً بنقطة المركز ،بعدها نقوم بأخذ قياسات المرادة (التي نحتاجها) من الخطين الرأسي والأفقي وتحديد النقاط ، على سبيل المثال 10سم ، ثم نوصل هذه النقاط بخط مستقيل الى طرف الورقة ، للحصول على 4 مربعات ، بعد ذلك نقوم برسم خط مائل من الطرف الايمن اعلى الورقة وصولاً الى الطرف الأيسر في الأسفل، وكذلك نرسم خط مائل من الطرف الايسر اعلى الورقة وصولا الى الطرف الأيمن اسفل الورقة .

يمكننا قياس مسافة 5 سم من المركز لخطين الرأسي والأفقي ؛ للرسم على حدود النقاط التي حددناها والتي تبعد عن المركز (5سم) ، حيث يكون الرسم بالاستعانة بالمسطرة أدق وافضل .

والأن نقياس وتحديد نقاط على مسافة 5.5 مثلا من كافة خطوط إطار المربعات ، لإيصال هذه النقاط بالمركز ، لينتج الشكل كما في الصورة

الأن نقوم بإيصال النقاط التي حددناها على الخطين الرأسي و الافقي بالنقاط يمينها ويسارها التي حددناها مسبقا على إطار المربعات ، نقوم بنفس العملية على كل النقاط على الخطين الرأسي و الأفقي ،كما هو موضح في الصورة

على الخطوط المائلة نقوم برسم دائرة على بُعد 2.5 سم من المركز ، وثم نبدأ برسم اي شكل من اشكال الخطوط ليكن المائل  يبدأ من طرف الدائرة حتى نهاية الخط المائل ، مثلا لتشيكل شكل ورقة شجر وغيرها ، نكرر لباقي الخطوط المائلة .

ونستمر هكذا في استخدام الزخارف الهندسية والزخارف الطبيعية حتى يصبح التشعب الزخرفي جاهز.

تذكر أن التشعب الزخرفي من نقطة هو أحد أساليب التشعب الزخرفي، وهو خروج الخطوط المتكونة من العناصر الهندسية أو النباتية أو كلاهما من نقطة تعتبر محور أو مركز التصميم إلى الخارج مما يعطي إحساسا بالليونة والحركةفي التصميم.