التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولايمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية بسيطة


التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولايمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية بسيطة

التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولايمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية بسيطة، عدنا اليكم طلابنا الأعزاء في سؤال جديد من أسئلة التي تتواجد في منهاج المملكة العربية السعودية، كما أننا كما عودناكم بأن نقدم لكم الاجابة الصحيحة لجميع الأسئلة التي تواجهكم خلال دراستكم للمواد الدراسية أو مراجعتكم لها، وسؤالنا لهذا اليوم الذي إنتشر وأحدث ضجة كبيرة في إنتشاره ألا وهو التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة ولا يمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية بسيطة، سنتعرف على الاجابة الصحيحة خلال مقالنا هذا، تابعوا معنا طلابنا.

التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولايمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية بسيطة؟

يعتبر هذا السؤال هو أحد أسئلة الصواب أو الخطأ والاجابة هي:

  • خطأ.

مفهوم التغير الفيزيائي

يعرف التغير الفيزيائي هو تلك التغييرات التي تتحول فيها المادة إلى شكل آخر، وذلك يكون من دون تغيير خواصها الكيميائية. ، حيث أنه يمكن تطويرها بأخذ ها المثال الشائع وهو لورقة من الورق ، فعندما يتم تمزيقها إلى أجزاء ، فإن الورق يغير شكله وحجمه فقط ، ولكن خصائصه تبقى كما هي ، مثال آخر على ذلك هو تحول الماء إلى بخار أو بخار ماء أو ذوبان الجليد ، وهذه كلها أشكال من الماء ، وبالتالي فان هنا لا تتغير الخصائص الكيميائية.

التغيرات الفيزيائية الشائعة

الملمس: حيت يمكن أن يختلف ملمس مادة ما مع التغير الفيزيائي ومثالاُ على ذلك إذا كانت قطعة من الخشب مغطاة بالرمل والأسمنت فبالتالي سيكون لها نسيج مختلف تمامًا عما كانت عليه في البداية كقطعة خشنة من الخشب .

اللون: يعبتر تغيير لون المادة ليس بالضرورة مؤشرا على التغيير الكيميائي، ومثالاً على ذلك لا ييمكن أن يؤدي تغيير لون المعدن إلى تغيير خصائصه الفيزيائية، وبالتالي فان مع ذلك في التفاعل الكيميائي ، يصبح تغيير اللون مؤشراً على حدوث تفاعل ، كمثل طلاء السيارة المعدنية لا يمكا أن يغير تكوين المادة المعدنية.

درجة الحرارة: رغماً من أننا لا يمكننا أن نستطيع رؤية التغير في درجة الحرارة، إلا إذا حدث تغيير في الحالة ، فهو تغيير فيزيائي.

الشكل: يمكن أن يتغيير شكل الجسم وبالتالي يبقى تركيبه الكيميائي .

تغيير الحالة: حيث يعبتر تغيير الحالة هو تغيير فيزيائي ، وبالتالي فان فيه يمكن ملاحظة عدد من الخصائص الفيزيائية المتغيرة ، مثلاً كاللزوجة وتغير الشكل ، وعندما يتحول الجليد إلى ماء ، فانه لا يحتفظ بشكل صلب ثم بتحول الى سائلاً.