التمدد الذي يتراوح عامل مقياسه بين ١,٠ يؤدي إلى تكبير


التمدد الذي يتراوح عامل مقياسه بين ١,٠ يؤدي إلى تكبير

التمدد الذي يتراوح عامل مقياسه بين ١,٠ يؤدي إلى تكبير، العديد من الطلاب يبحثون عن الأسئلة التي تواجههم خلال دراستهم لمادة ما والتي تكون صعبة ولم يتمكنوا من الأجابة عنها بعدما أصبح التعليم الكترونياً عبر مواقع الانترنت فيقدمون المعلمين الأسئلة للطلاب والطلاب لا يمكنهم الاجابة على الأسئلة لأن مادة الرياضيات تحتاج الى مشاركات ومحاورات بين الطلاب والمعلمين؛ فيقومون بالبحث عن هذه الأسئلة عبر محركات الانترنت، نعود الى سؤالنا سنتعرف على اجابته خلال مقالنا تابعوا معنا.

التمدد الذي يتراوح عامل مقياسه بين ١,٠ يؤدي إلى تكبير؟

يتواجد مع الطلاب في المنهاج التعليمي العديد من الأسئلة المتنوعة ومن هذه الأسئلة هو سؤال الصواب أو الخطأ، حيث أن السؤال السابق يعد من نوع هذا السؤال، سنتعرف واياكم على الاجابة التي يبحث عنها الطلاب:

  • الاجابة الصحيحة هي: حطأ.

نبذه عن التمدد

هو تلك الصورة التي تنتج عن تكبير أو تصغير شكل معطى ألا وهي صورة تماثل الأصلية والأبعاد فيها متناظرة معها، كما أن  نسبة أبعاد الصورة إلى ابعاد الشكل الاصلي تسمى بمعامل التمدد، حيث أن مركز التمدد يعتبر هي أحد نقاط الشكل الاصلي نثبتها عند القياس وذلك يكون بهدف تعديل أبعاد الشكل الاصلي.

كما أه يوجد تعريف آخر للتمدد ألا وهو الذي يعني التوسع أي بمعنى الزيادة في أبعاد الشكل الأصلي بقدار معين وبالتالي فانه يؤدي في تغيير في المحيط والمساحة والحجم في أغلب الأوقات. أما الذي يعتبر أحد اوجهه التوسع والوجه الآخر له هو الانكماش.

التكبير والتصغير

مثلاً اذا  كان معامل التمدد بين 0و1 فبالتالي الشكل الاصلي سيصغر أما اذا كان أكبر من 1 فسيكبر، وبذلك فاننا نستنتج من التعريفات التي تعرفنا عليها سابقاً أعلاه ان تلك تأثيرات التمدد على المحيط والمسحة والحجم يمكن أن نفصلها فيما يلي:

  • يعتبر معامل تمدد المحيط هو نفسه معامل تمدد ابعاد الشكل.
  • يعتبر معامل تمدد المساحة هو مربع معامل تمدد ابعاد الشكل.
  • يعبتر معامل تمدد الحجم هو مكعب معامل تمدد ابعاد الشكل.