الثدييات والطيور من الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة


الثدييات والطيور من الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة

الثدييات والطيور من الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة، تنقسم الكائنات الحية بصورة عامة الى كائنات متغيرة في درجة الحرارة وأيضاً كائنات ثابتة درجة الحرارة في جسمها، حيث تعتبر الثدييات والطيور من الحيوانات ثابتة الحرارة لأنها تمتلك الشعر الذي يعمل على حمايتها وحفظ درجة حرارتها، وسؤالنا لهذا المقال يدور حول درجة الحرارة لدى الثديات والطيور سنقدم الاجابة الصححية للسؤال خلال سطور مقالنا.

الثدييات والطيور من الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة؟

الحل:

  • السؤال السابق يعتبر من أسئلة الصواب والخطأ، والاجابة عليه هي خطأ.

مفهوم متغيرة الحرارة

هي عبارة عن عضيات تتغير لديها درجة الحرارة الداخلية وتكون بشكل كبير، كما أنها تعتبر عكس ثابتة الحرارة التي تحافظ على الاستتباب الحراري، كما يكون التغير في درجة الحرارة عادةما  نتيجة للتغير في درجة الحرارة البيئية المحيطة، كثير من “خارجيات الحرارة” الأرضية تعتبر متغيرة الحرارة، ولكن هناك بعض خارجيات الحرارة التي تبقى في بيئة ذات درجة حرارة ثابتة لدرجة أنها تكون قادرة على الحفاظ على درجة حرارتها الداخلية بشكل ثابت.

هل درجة حرارة الحيوانات ثابتة

لا؛ انه ليس للحيوانات المختلفة درجة حرارة واحدة كما انها لا تبقى ثابتة أيضاً؛ حيث تتراوح ما بين 35 درجة و 43 درجة مئوية وذلك يكون لأسباب تعود الى نوعيه الأطعمه ومحيط درجه حراره المكان وحاله الحيوانات من درجه بذل الجهد و تدرجات العمر، كما أن هناك اسباب نفسيه ومعنويه مثلاً كحبس الحيوان بأماكن ضيقه او خلال جماع الحيوانات اثناء موسم التزاوج، والآن سنقدم درجات حرارة بعض الحيوانات:

  • من 35 الى 38 درجة: القرد ، الحمار ، البغل ، الحصان ، الفيل ، الجرذ ، و الفأر.
  • من 37 الى 39 درجة: المواشي كلانغام ، الكلب ، الهر ، الخنزير و الارنب .
  • من 40 الى 41 درجة: البط و الاوز ، الديك الرومي ، النسر .
  • من 42 الى 43 درجة: دجاجة الارض ، الحمام و معظم الطيور الصغيرة.

أسماء الحيوانات الثديات

  • الثدييات الأولية: هي تلك الحيوانات التي لا تنجب صغارها عن طريق الولادة ولكنها تبيض مثلها مثل الطيور، فمن الأمثلة عليها هو حيوان آكل النمل الشوكي .
  • الثدييات المشيمية: هي الحيوانات التي تقوم بعملية الولادة بشكل طبيعي لكي تنجب صغير مكتمل النمو بعد فترة حمل متوسطة إلى طويلة مثلاً كالقطط والكلاب والأسود والأبقار وغيرها ذلك العديد من الحيوانات.
  • الثدييات الكيسية: هي الحيوانات التي يستكمل صغيرها نموه خارج رحمها في كيس يسمى جراب يوجد على بطنها من الخارج ومن أشهر الحيوانات التي تنتمي إلى هذه الفصيلة هو حيوان الكنغر .

ما هي خصائص الثدييات

  1. يكون أغلب أنواعها تنجب عن طريق الولادة ماعدا نوعين فقط كما تعرفنا سابقاً.
  2. تكون درجة حرارة جسمها ثابتة مثلها مثل الإنسان .
  3. تمتلك أثداء تفرز حليب حتى تعمل على تغذية صغارها .
  4. تعتبر أشبه الحيوانات بالإنسان في تركيبها الداخلي، حيث أنها تمتلك على رئتين وكليتين بخلاف فصائل الحيوانات الأخرى.
  5. يكون أغلب الأنواع التي تنتمي لتلك الفصيلة يغطي جلدها الشعر، ويتفاوت طول هذا الشعر حسب نوع وبيئة الحيوان.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال الثدييات والطيور من الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة، ومن خلال السؤال تعرفنا على مفهوم متغيرة الحرارة وهل درجة حرارة الحيوانات ثابتة، وبعض أسماء حيوانات الثديات؛ وخصائص الثديات.