الجهاز الوعائي المائي جهاز مميز لمجموعة


الجهاز الوعائي المائي جهاز مميز لمجموعة

الجهاز الوعائي المائي جهاز مميز لمجموعة، يعتبر الجهاز الوعائي من الأجهزة الهامة في جسم الحيوان والتي لها العديد من الوظائف الخاصة التي يقوم بها جسم الحيوان، كما ان الجهاز الوعائي المائي يميز مجموعة من الحيوانات، وهذه المجموعة التي تتميز بوجود جهازاً وعائياً بداخلها هي اول مجموعة من الحيوانات التي يحتوي جسمها على هيكلاً داخلياً، كما ان جسمها معقد التركيب، كما انها تحتوي على لواقط قدميه.

الجهاز الوعائي المائي جهاز مميز لمجموعة

الجهاز الوعائي المائي جهاز مميز لمجموعة الجلد شوكيات، وهي عبارة عن شعبة من شعبة الحيوانات البحرية، ويطلق عليها اسم قنفذي الجلد، وتعيش الجلد الشوكيات في أعماق البحار، كما انها تختلف عن نجم البحر وقنافذه، حيث ان هذه الحيوانات تعيش في قاع الشواطئ البحرية في عمق قد يصل الى 3600م، وقد تم كشف هذه الحيوانات قبل حوالي 600مليون سنة، وفي ذلك الوقت كانت هذه الحيوانات توطدت على الكرة الأرضية بشكل كامل، كما ان هذه الحيوانات ما زالت تنتشر داخل أعماق البحار حتى يومنا هذا.

خصائص مجموعة الجلد شوكيات

ومجموعة الجلد شوكيات من المجموعات المعقدة في تركيبها، ومن اهم خصائصها ما يلي:

  • تمتلك هذه المجموعة جهاز وعائي مائي.
  • تحتوي هذه المجموعة على جهاز هيكلي داخلي يكون شكله على شكل صفائح كلسية، كما انها تحتوي على اشواك متنوعة الحجم.
  • هذه المجموعة ليس لديها أي أعضاء اخراجية.
  • الجنسين في هذه المجموعة منفصلين.
  • تتنفس هذه المجموعة بواسطة الخياشيم الجليدية الرقية.
  • تمتلك هذه المجموعة جهازاً عصبياً.

فوائد شوكيات الجلد

مجموعة شوكيات الجلد لها دور أساسي في عملية توازن النظام البيئي للنظام البحري، فبدونها يختل توازن البحر، ومثال على ذلك ان قلة اعداد قنافذ البحر بسبب أحد الامراض فتزيد الطحالب التي بدورها تؤدي الى تدمير المرجان.

تصنيف شوكيات الجلد

تصنف شوكيات الجلد الى أربع طوائف وهي كما يلي:

  • طائفة الخيارات: وسميت هذه الطائفة بهذا الاسم لان كائناتها تشبه الخيار من حيث الشكل، ويمكن العثور على هذه الطائفة في قاع البحار، حيث انها تكون ملتصقة بالصخور او في حفر داخل الرمل، وهذه الطائفة ليس لها أذرع ولا اشواك، ويتكون جسمها من عضلات سميكة يحتوي على صفائح بها لوامس حول منطقة الفم.
  • طائفة القنفذيات: وهي طائفة تعيش على شواطئ البحر خاصة في الأماكن الصخرية والطينية، وهذه الطائفة متحركة وليست ملتصقة، وتتميز هذه الطائفة بجسمها الكروي المستدير، ويحتوي جسمها على اشواك طويلة وليس لها أذرع.
  • طائفة الزنبقيات: وهذه الطائفة تشبه النباتات من حيث الشكل، وهذه الطائفة لها ساق يتكون من صفائح جيرية وبعض الزوائد والريش البحري، وكل هذا يساعدها من اجل الالتصاق، كما ان هذه الطائفة تتكون من خمسة أذرع تتصف بالمرونة.
  • طائفة النجميات: هي شوكيات نجمية في شكلها، وتعيش هذه الطائفة بالالتصاق في الصخور، ولها أذرع تكون متصلة بقرصها المركزي، ولها اقدام على شكل انابين، ولها ممصات على سطحها السفلي من الفم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي بعنوان الجهاز الوعائي المائي جهاز مميز لمجموعة، وكانت الإجابة على هذا السؤال هي مجموعة الجلد الشوكيات، كما اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات حول مجموعة الجلد الشوكيات.