الحروف الناسخة تعمل عمل الأفعال الناسخة في المبتدأ والخبر


الحروف الناسخة تعمل عمل الأفعال الناسخة في المبتدأ والخبر

الحروف الناسخة تعمل عمل الأفعال الناسخة في المبتدأ والخبر، تختص النواسخ بالدخول الى الجملة الاسمية لتغير حكمها، وكما أن هناك أفعال تسمى بالنواسخ، ويوجد ايضاً حروف تسمى بالحروف الناسخة وهي إن وأخواتها، وتدخل الحروف الناسخة على الجملة الاسمية فتقوم بنصب المبتدأ ويصبح اسمها، وترفع الخبر ويصبح خبرها، وسوف نتعرف على الحروف الناسخة التي تعمل عمل الأفعال الناسخة في المبتدأ والخبر في هذا المقال.

الحروف الناسخة تعمل عمل الأفعال الناسخة في المبتدأ والخبر

ان الحروف الناسخة تدخل على الجملة الأسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها، وترفع الخبر ويصبح خبرها، وتشمل الحروف الناسخة ان واخواتها، وهي أن إن وليت ولعل ولكن وكأن، والافعال الناسخة هي الأفعال التي تدخل على الجملة الاسمة فترتفع المبتدأ ويصبح اسمها، وتنصب الخبر ويصبح خبرها، والافعال الناسخة هي كان واخواتها، ويصل عددها الى 13 فعل، وهم: كان وأصبح وظل وبات وامسى وما زال وما فتئ وما برح وما دام وما انفك، وبذلك تكون إجابة هذا السؤال هي: العبارة صحيحة وذلك بناءاً على ما تم ذكره سابقاً.

بعض الأمثلة على الحروف الناسخة

بعد أن تعرفنا على الحروف الناسخة تعمل عمل الأفعال الناسخة في المبتدأ والخبر، سوف نعرض امثلة على الحروف الناسخة، مثل:

ان الشمس مشرقة: والشمس هي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه هي الضمة، ومشرقة تعرف على انها خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه هي الضمة، وبعد أن نقوم بإدخال عليها حرف ان، يقوم بنصب المبتدأ ورفع الخبر، فتصبح الجملة هي: ان الشمس مشرقة، وبذلك تعرب الشمس على انها اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ومشرقة تعرف على انها خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

نواسخ المبتدأ والخبر

سنذكر لكم فيما يلي نواسخ المبتدأ والخبر وهي كما يلي:

  • الحروف الناسخة: وكما ذكرنا سابقاً هي حروف تدخل على الجملة الاسمية فتقوم بنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وتقوم برفع الخبر ويسمى خبرها، وهي: (إنَّ-أنَّ –لكنَّ -ليت – لعلَّ).
  • الأفعال الناسخة: وكما ذكرناها سابقاً، فتدخل على الجملة الاسمية لترفع المبتدأ وتنصب الخبر وهي كما يلي: (كان-أصبح-ظل-بات-أمسى-ليس-صار-ما زال-ما فتئ-ما برح-ما انفك-ما دام).

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على أن الحروف الناسخة تعمل عمل الأفعال الناسخة في المبتدأ والخبر، بالإضافة الى عرض امثلة على الحروف الناسخة ونواسخ المبتدأ والخبر، وغير ذلك من المعلومات المهمة.