الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع هو


الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع هو

الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع هو، مع التطور الذي نشهده في وقتنا الحاضر وتلك الخدمات التي قدمتها لنا تكونولوجيا المعلومات وأيضاً تلك الانجازات الخاصة بالمعلومات السرية التي تتواجد في جميع أجهزة الحاسوب فمن أهم تلك الانجازات هي ما يحفظ والبيانات والمعلومات وحمايتها من التلف أو السرقة أو الضياع، وبالتالي فاننا جميعنا يوجد لدينا معلومات خاصة بنا لا نريد أن نتشاركها مع الآخرين وبالتالي نحتاج الى حفظها من التلف وغيره فكيف يمكننا فعل ذلك سنتعرف على اجابة هذا السؤال الذي يبحث عنه العديد من الطلاب والطالبات.

الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع هو؟

تم تداول هذا السؤال في العديد من محركات الانترنت من قبل طلاب وطالبات الصف الأول المتوسط في مادة الحاسب الآلي، ونحن كما عودناكم بأن نقدم لكم جميع الاجابات على الأسئلة التي تدور حول جميع المواد الدراسية، والآن سنقدم لكم الاجابةة الصحيحة لسؤال ما هو الذي يقوم بالحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع:

  • الاجابة الصحيحة هي: أمن المعلومات.

عناصر أمن المعلومات

  • السريّة: تعني منع اطلاع أي شخص غير مخوّل من الوصول إلى بيانات شخص آخر.
  • التكامليّة وسلامة البيانات: وتعني التكامليّة هنا المحافظة على البيانات من التعديل أو التغيير من قبل الأشخاص غير المخوّلين بالوصول لها، مثل أن يصل شخص بقصد أو بغير قصد لبيات غير مسموح له بالوصول إليها، كذلك في حال وصول فايروس إلى الحاسوب ويعدل بياناته فهذا يعد أيضاً انتهاكاً للتكامليّة وعدم توفر الحماية الكاملة للمعلومات.
  • توفر البيانات: وتعني توفر البيانات كاملةً عند الحاجة إليها بحيث تكون معلومات صحيحة ودقيقة غير معدّلة أو ناقصة، مما يجعل عناصر النظام تعمل بشكلٍ صحيح.

مهددات أمن المعلومات

هناك بعض المهدات التي قد تعطل على فائدة وفعالية أمن المعلومات، فما هي هذه المهددات سنتعرف عليها فيما يلي:

  1. هجوم تعطيل الخدمة: فهو عبارة عن ذلك الهجوم الذي يقوم به الهاكرز أو القراصنة من أجل تعطيل خدمة السيرفر المتواجدة في الشبكة.
  2. هجوم القرصنة الكاملة: هو التحكم بجهاز حاسوب الضحيّة من ثم العبث بجميع ملفاته والبيانات التي تتواجد به.
  3. الفيروسات: ألا وهي عبارة عن برامج صغيرة تكون مكتوبة بلغة الحاسوب تصل إلى البيانات المخزنة عليه وتعبث بها، حيث أن منها ما قد يكون متخفياً لا يمكن رؤيته وملاحظته، وبالتالي فان مصدر الفيروسات يكون من مواقع الإنترنت والرسائل البريديّة غير الموثوقة، والبرامج المقلدة غير الأصليّة، كما أن هذه الفيروسات انتشرت عند استخدام وسائل تخزين من دون التأكد من خلوها من الفيروسات.
  4. مهاجمة المعلومات المرسلة: هي عبارة عن عمليّة اعتراض الرسائل المرسلة من جهة لأخرى والعبث بها مثل رسائل البريد الإلكتروني.

والى هنا طلابنا الأعزاء نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع هو، وقدمنا لكم أيضاَ بعض الممعلومات التي تتعلق باابة السؤال السابق، ونتمنى لكم مزيداً من التقدم والنجاح.