الحكمه من مشروعيه التيمم الصف الرابع


الحكمه من مشروعيه التيمم الصف الرابع

الحكمه من مشروعيه التيمم الصف الرابع، يوجد العديد من الفرائض التي حدثنا عليها الدين الاسلامي والتي يجب على كل مسلم ومسلمة بالالتزام بها؛ فمن أهم تلك الفرائض هو الوضوء الذي يعتبر الركن الأساسي من أركان الصلاة بدونه، كما أن الصلاة من دون الوضوء تبطل ولكن الاسلام متهاومن مع المسلمين في بعض الأمور والتي سنتعرف عليها خلال مقالنا هذا، حيث أن العلماء أكدوا على وجوب الطهارة بالوضوء أو الغسل من أجل الصلاة، فمن المعروف أن الوضوء لا يتم الا بوجود الماء حيث أنه هو أساس الوضوء وأنه اذا انقطع فلا يتم الوضوء، بل فقد يقوم الانسان بفعل ما يدعى التيمم والذي سيتم التعرف عليه خلال سطور مقالنا تابعوا معنا طلابنا الكرام.

ما هو مفهوم التيمم

هو نوع من الطهارة جيث يكون ضمن فقه العبادات في الإسلام وهو بديل عن الوضوء أو عن الغسل في حال عدم وجود الماء أو تعذر استخدامه بسبب مرض أو غير ذلك من الأسباب، والدليل على التيمم في القرآن الكريم هو قول الله تعالى في سورة النساء  “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا”.

التيمم لغةً

التيمم: القصد، التعمد، التوخي.

التيمم:هو مسح الوجه واليدين بالتراب، وهو بديل عن الوضوء عند عدم وجود الماء أو تعذر استعماله من مرض أو نحوه.

سُنن التيمم

يوجد للتيمم العديد من السُّنن، والتي اختلف الفُقهاء في بعضها، ألا وهي كما يلي:

  • في البداية لابد من التسمية.
  • التخفيف من الغُبار الذي على التراب، اتّباعاً للنبي، ولئلّا يكون هُناك تشويهٌ للخِلقة، ولا يمسح الغُبار إلّا بعد الانتهاء من الصلاة.
  • لابد من تقديم اليمين على اليسار، وأعلى الوجه على أسفل الوجه، كما في الوضوء.
  • التفريق بين الأصابع في الضربات على التراب؛ لما فيه من إثارةٍ للتراب.
  • نزع كُلّ ما يمنع وصول التراب إلى أعضاء التيمم. تمرير اليد على جميع العضو المُراد مسحه على نحوٍ يُشبه الدلك في الوضوء، مع زيادة على الأعضاء بِمسح العضد؛ وهو ما بين المرفق والكتف.
  • استقبال القِبلة مع النُّطق بالشهادتَين، ورفع اليدين والبصر إلى السماء.
  • استعمال السواك عند المالكية.
  • الموالاة: بمعنى تتابع مسح الأعضاء، وقد ذهب المالكية والحنابلة إلى أنّها من فروض التيمم، وأركانه.

مكروهات التيمُّم

اختلفوا أيضاً الفُقهاء في مكروهات التيمم، والآن سوف نقدم لكم بيان المكروهات في كلّ مذهبٍ:

  • المالكية: حيث تُكره لديهم زيادة أكثر من مرةٍ واحدةٍ في المسح، وأيضاً كثرة الكلام بغير ذكر الله، والزيادة على أعضاء المسح إلى ما فوق المرفقين.
  • الحنفية: يُكرَه لديهم ترك أيّ سُنّةٍ من سُنن التيمم، وأيضاً تكرار المسح.
  • الحنابلة: يُكره لديهم تكرار المسح أكثر من مرةٍ، وتكرار الضرب أكثر من مرّتَين، ونفخ التراب، مع إدخاله إلى الأنف والفم.
  • الشافعية: تُكره لديهم كثرة التراب، وتكرار المسح أكثر من مرةٍ، والتيمم مرةً أُخرى ولو بعد الصلاة، ونفض اليدين بعد التيمم

الحكمه من مشروعيه التيمم

يعد السؤال السابق من أسئلة كتاب الصف الرابع ابتدائي؛ فكما تعرفنا أن الصلاة لا تجوز من دون وضوء الا في بعض الحالات، حيث أن اجابة السؤال هي، أن ذلك يدل على سماحة الدين الاسلامي، حيث أن الله عزوجل قد شرع التيمم لجميع الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل والتي تمنعهم من الوضوء.