الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية


الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية، تعتبر اول خطوة في الحسابات الكيميائية مهمة جداً لتكون عملية الحساب صحيحة ودقيقة، وذلك لأن الخطوات المتقدمة عملية الحساب تعتمد بشكل أساسي على اول خطوة في العملية، لذلك يجب ان تكون الخطوة الأولى منفذة بشكل صحيح ودقيق لكي تتم عملية الحساب بالشكل المطلوب.

ما هي الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

ان الخطوة الأولى في كافة العمليات الحسابات الكيميائية هي: كتابة المعادلة الكيميائية موزونة للتفاعل ولموازنة المعادلة الكيميائية، فيجب ان تكون جميع ذرات العناصر والجزيئات على الجانب المتفاعل الايسر والجانب المتفاعل الأيمن متساوية في كلا الطرفين.

المعادلة الكيميائية الموزونة

تعرف المعادلة الكيميائية الموزونة على أنها تمثيل رمزي بأرقام ورموز لمجريات التفاعل الكيميائي، وتتم كتابة المتفاعلات عادةً من الجهة اليسرى، والنواتج تكون على الجهة اليمنى، ويقصل بينهما سهم يحدد اتجاه التفاعل.

ما هي خطوات موازنة المعادلة الكيميائية

لكي تتم عملية الموازنة بشكلها الصحيح في المعادلات الكيميائية يجب ان يتم اتباع خطوات محددة وبالشكل الصحيح، لتنجب حدوث أي خطأ وهذه الخطوات كالتالي:

  • تحديد كل عنصر موجود في المعادلة ويجب ان يكون عدد ذرات جميع الأنواع متساوياً في كل جانب من جوانب المعادلة.
  • الحرص على مساواة صافي الشحنة على جانبي المعادلة، بحيث يكون صافي الشحنة نفسه في كل جانب من الجوانب.
  • نبدأ بعنصر موجد في مركب واحد في كلا طرفي المعادلة، ثم نقوم بتغيير المعاملات وهي الأرقام امام المركب، بحيث يكون عدد ذرات العنصر هو نفسه في جميع الجوانب للمعادلة.
  • بعد ان نقوم بموازنه عنصر واحد نقوم بموازنه العنصر الآخر في المعادلة، ثم نكرر العملية على جميع العناصر في المعادلة.
  • اخيراً، نتحقق من ان الشحنة على جانبي المعادلة متوازنة وبشكلها الصحيح.

فسر ما أهمية وزن المعادلات الكيميائية

تعد المعادلات الكيميائية عبارة عن تفاعل بين عنصرين او أكثر في ظاهرة طبيعية ممثلة بمجموعة من الرموز والصيغ والأرقام لتقوم بوصف تفاعلاً كيميائياً حقيقي قد حدث فعلاً وقد شكل هذا التفاعل ظاهرة كونية طبيعية، ويعتبر وزن المعادلات الكيميائية مهماً بسبب أنه يرجع الى التأكد من ان وزن المواد الناتجة يساوي وزن المواد المتفاعلة في التفاعل.

ما القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية وكيف تدعمه

تعتمد الحسابات الكيميائية على قانون يسمى قانون حفظ الكتلة ومن خلاله يتم تحديد كتل المواد المتفاعلة مع كتلة المواد الناتجة بشرط ان تتساوى مجموع الكتلة المتفاعلة والناتجة وهذا ما ينص عليه قانون حفظ الكتلة.

قانون حفظ الكتلة

يستخدم قانون حفظ الكتلة لتحقيق حدوث توازن في المعادلة الكيميائية، فهو ينص على ان كتل جميع المواد في النظام المغلق تبقى ثابتة بغض النظر عن محتوى العمليات التي تحدث في داخله، حيث يمكن للمواد ان تغير من شكلها، ولكن لا يمكن ان تنشأ او تدمر، بمعنى أقرب فإن كتل المواد الداخلة في التفاعل تساوي كتل المواد الناتجة في أي معادلة كيميائية داخل نظام مغلق.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد أجبنا على التساؤل المطروح، كما عرضنا ماهية قانون حفظ الكتلة واهمية وزن المعادلات الكيميائية والقانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية وهو قانون حفظ الكتلة.