الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو


الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو

الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو، يعتبر كوكب الأرض احد كواكب المجموعة الشمسية، وقد خلقه الله عز وجل وسخره لكي يعيش عليه الانسان، ويحيط بكوكب الأرض غلاف جوي يحفظ غاز الاكسجين، وهو الغاز المهم للقيام بجميع العمليات الحيوية، فتتنفس الكائنات الحية الاكسجين لكي تبقى على قيد الحياة، ويحتوي الغلاف الجوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، فهذا الغاز له أهمية كبيرة في الحفاظ على حرارة الكوكب وحمايته من التقلبات الحرارية المختلفة، وتبلغ مساحة المسطحات المائية على سطح الأرض تقريباً 71% من مساحة الكوكب، وهذا يعتبر احد العوامل الأساسية لتواجد الحياة على كوكب الأرض، وسنتعرف في هذا المقال على الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو.

الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو

ان إجابة سؤال الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو القطر القطبي، وهو قطر الأرض عند القطبين.

قطر الأرض القطبي

هو خط وهمي مستقيم يوصل قطبي الأرض ببعضهما من الشمال الى الجنوب، وهو مار بمركز الأرض، ويبلغ طوله 12.713كم، ويبلغ طول القطب الاستوائي حوالي 12.756كم، ومقدار الفرق بين القطرين هو 43كم، وسبب ذلك هو شكل الأرض شبه الكروي.

مما يتكون سطح الأرض

تتعدد اشكال سطح الأرض وتضاريسه، وهي كما يلي:

  • المسطحات المائية: حيث تشكل المسطحات المائية ما نسبته 71% من مساحة الكرة الأرضية، كما أنها تتميز بعمقها الشديد، فمنها ما يصل عمقه الى 4كيلومترات، وتكون المسطحات المائية على عدَّة اشكال مثل: المحيطات والبحار والانهار والوديان والينابيع.
  • الصفائح التكتونية: وهي صفائح صخرية عملاقة تتحرك لتقترب من بعضها البعض، وتؤدي حركة هذه الصفائح الى حدوث العديد من الظواهر الطبيعية مثل: الزلازل والبراكين.
  • الزلازل والبراكين: الزلازل وهي عبارة عن هزات وتحركات أرضية تحدث في طبقات الأرض الصخرية من قشرة الأرض، وتتحرك هذه الطبقات نتيجة شد او حركات ضغط جاذبية، والناتجة عن تحرر بعض الطاقة المحبوسة في الأرض، بينما البراكين هي عبارة عن عملية اندفاع حمم بركانية وصهارة من باطن الأرض نحو سطح الأرض، وذلك نتيجة وجود ضعف في أحد طبقات القشرة الأرضية مما يؤدي الى خروجها نحو السطح.

ما هي اقطار كوكب الأرض

نظراً لعدم استدارة الأرض بشكل كامل، يمكننا تقسيم الأرض الى قطرين وهما:

  • القطر القطبي المحوري: وهو الخط الوهمي ذوا الشكل المستقيم الذي يوصل قطبي الأرض ببعضهما.
  • قطر الأرض الاستوائي: وهو خط وهمي يربط بين ابعد نقطتين على دائرة الاستواء.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على ما هو الخط الوهمي ذو الشكل المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض وهو قطر الأرض القطبي، كما تعرفنا على عدة معلومات تتعلق بأشكال سطح الأرض وتضاريسه، مثل المسطحات المائية والصفائح التكتونية والبراكين والزلازل وغير ذلك من المعلومات، التي تتعلق بقطر الأرض القطبي.