الدماغ واعضاء الحس من مكونات



الدماغ واعضاء الحس من مكونات، يحتوي جسم الانسان على مجموعة من الأجهزة معقدة التركيب، ويقوم كل جهاز بوظيفة محددة، ومن هذه الأجهزة الجهاز العصبي، وهو مجموعة كبيرة ومعقدة من الاعصاب والخلايا المعروفة باسم الخلايا العصبية، ويقوم الجهاز العصبي بنقل الإشارات بين جميع انحاء الجسم، وللجهاز العصبي وظيفتين محددتين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الجهاز العصبي بشكل مفصل ودقيق.

الدماغ واعضاء الحس من مكونات

يعتبر الدماغ وأعضاء الحس من مكونات الجهاز العصبي، وهو مجموعة معقدة التركيب من الاعصاب والخلايا المتخصصة، وتقوم بعملية نقل الإشارات بين مختلف انحاء الجسم، ويتكون الجهاز العصبي من مكونات أساسية.

ما هي مكونات الجهاز العصبي في جسم الانسان

يقوم الجهاز العصبي بعملية نقل إشارات الجسم الحسية بين أجزاء الجسم، حيث ان الجهاز العصبي يتكون من عدة مكونات، وهي كما يلي:

  • الجهاز العصبي المركزي: ويتكون من الدماغ والاعصاب والحبل الشوكي.
  • الجهاز العصبي المحيطي: ويتكون من خلايا عصبية حسية وعقد عصبية، ومن الاعصاب التي تتصل مع بعضها البعض، وجميعها متصلة بالجهاز المركزي العصبي.
  • المكون الجسدي: ويتكون من أعصاب نصل المخ والحبل الشوكي الذي يتصل بالعضلات والمستقبلات الحسية.
  • المكون اللاإرادي: ويقوم هذا المكون بتنظيم عمليات مختلفة في الجسم، مثل الضغط للدم ومعدلات التنفس.

ماهي وظائف الجهاز العصبي

يساعد الجهاز العصبي على أداء العديد من الوظائف، ويمكن ان تصل إشارات الوظائف الى مختلف مناطق الجسم مثل القشرة الدماغية، ويمكننا تقسيم الجهاز العصبي على أساس الوظائف الى عدة وظائف وهي كما يلي:

  • وظيفة الإحساس، وهي الوظيفة الرئيسية في الجهاز، حيث يقوم الجهاز بتلقي معلومات حول البيئة لكي تحصل على مدخلات حول ما يحدث خارج الجسم او في داخله، كما تقوم بتسجيل وظائف الجهاز الحسية مثل وجود تغيير في التوازن او حدوث حدث معين في مكان من الأماكن حول البيئة.
  • وظيفة الاستجابة: وتنتج الاستجابة على أساس محفزات تتصورها الهياكل الحسية، وتكون على شكل حركة للعضلات.

أجزاء الدماغ ووظائفه

يعتبر الدماغ احد اهم مكونات الجهاز العصبي في جسم الانسان، حيث يزن الدماغ ثلاثة ارطال بشكله الطبيعي، ويقوم الدماغ بالتحكم بجميع وظائف الجسم، ويتكون من دماغ الانسان من الحبل الشوكي والجهاز العصبي المركزي والدماغ، ويوجد في الدماغ ثلاثة أجزاء أساسية وهي:

  • المخ: وله جزئين الأيمن والايسر، الأيسر وهو مسؤول عن تفسير اللمس والسمع والبصر، وهو مسؤول عن الكلام والتفكير والعواطف والتعلم والتحكم في الحركة بشكل دقيق.
  • المخيخ: ويقع تحت المخ بشكل مباشر، ووظيفته هي تنسيق حركة العضلات والمحافظة على توازن.
  • جذع الدماغ: ويقوم بربط المخ والمخيخ بالحبل الشوكي بالإضافة الى العديد من الوظائف التلقائية مثل عملية التنفس وضربات القلب ودرجات الحرارة للجسم ودور النوم والاستيقاظ والهضم والسعال والبلع والقيء والعطس.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على أن الدماغ وأعضاء الحس من مكونات الجهاز العصبي في جسم الانسان، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح مكونات الجهاز العصبي وأجزاء الدماغ ووظائفه، وغير ذلك من المعلومات المهمة.