الشبكة العصبية وسيلة الإحساس في الإسفنجيات



الشبكة العصبية وسيلة الإحساس في الإسفنجيات، تتكون الشبكة العصبية من الخلايا العصبية المترابطة التي تفتقر الى الدماغ، او لأي شكل من اشكال الراس، حيث ترتبط المنظمات ذات التماثل في الجسم الثنائي مع الجهاز العصبي المركزي، والمنظمات المرتبطة بالتناظر الاشعاعي ترتبط مع شبكات العصب، ويمكن العثور على شبكات العصب في اللاسعات والمشطيات وشعبة شوكيات الجلد، وهذه كلها موجودة في البيئات البحرية، بالإضافة الى ان الشبكات العصبية يمكن ان تكون حيوانات مع القدرة على شعور الأشياء من خلال استخدام الخلايا العصبية الحسية داخل شبكة العصب.

ما هي الاسفنجيات

هي عبارة عن حيوانات مائية بدائية متعددة الخلايا، وتنتمي الى شعبة المساميات، حيث تضم الاسفنجيات ما يقارب ال 5000نوع، وهي تعيش في كل البحار، وتوجد مثبتة بالسطح من مناطق المد والجزر الى أعماق تصل الى 8500م او أكثر، بالإضافة الى ان هذه الحيوانات تعيش ما نسبته 98%منها في البحر، بينما تعيش أعضاء عائلة واحدة في المياه العذبة، حيث ان الافراد البالغة منها تفتقر الى الجهاز العصبي، والعضلي، كما انها لا تظهر اية حركات واضحة لأجزاء الجسم المختلفة.

المجموعات الفرعية للإسفنجيات

الاسفنجيات لها ثلاث مجموعات فرعية، وهي كما يلي:

  • الاسفنجيات الزجاجية: وهذا النوع من أنواع الاسفنجيات يمتلك هيكلاً عظيماً يتكون من شويكات هشة، وشبيهة بالزجاج، ومصنوعة من السيليكا.
  • الاسفنجيات الشائعة: وهذا النوع يمتلك ألواناً حيوية، واحياناً ينمو هذا النوع ليصبح الأكبر بين جميع الأنواع، ويشكل ما نسبته 90%او أكثر من جميع الاسفنجيات الحية على سطح الأرض.
  • الاسفنجيات الكلسية: وهذه المجموعة هي المجموعة الوحيدة التي تمتلك شويكات مصنوعة من كربونات الكالسيوم، وهي أصغر من غيرها من الأنواع الأخرى.

تركيب جسم الاسفنجيات

يتكون جسم الاسفنجيات من ثلاث طبقات وهي:

  • الطبقة الخارجية: وهي الطبقة التي تتكون من خلايا البشرة المسطحة في الشكل.
  • الطبقة الوسطى: وهي الطبقة التي تتكون من المواد الهلامية، والخلايا الاميبية، التي تنتقل بين الطبقات.
  • الطبقة الداخلية: وهي الطبقة التي تتكون من الخلايا السوطية والخلايا الطوقية.

كيف تتغذى الاسفنجيات

تتغذى الاسفنجيات عن طرق الترشيح، حيث انها تقوم بحب الماء من خلال المسام الموجود حول جدار اجسامها بالكامل نحو التجويف المركزي المبطن بالخلايا الطوقية، حيث ان هذه الخلايا تمتلك حلقات من المجسات او اللوامس التي تحيط بالسوط، حيث تسبب حركة السوط خلق تيار يحافظ على تدفق المياه خلال التجويف المركزي، وخارج الفتحة الموجودة في الجزء العلوي من الاسفنج والذي يسمى بالفويهة، وعند مرور الماء فوق الخلايا المطوقة، يتم التقاط الطعام بواسطة حلقاتها وبمجرد امتصاصه، يتم هضمه في فجوات الطعام، او نقله الى الخلايا الاميبية الموجودة في الطبقة الوسطى من جدار الجسم لهضمه.

حقائق عامة عن الاسفنجيات

من هذه الحقائق ما يلي:

  • يرى بعض العلماء ان الاسفنج هو أساس لجميع الحيوانات في العالم، ويعود السبب في ذلك الى التكوين البدائي للإسفنج.
  • الخلايا في الاسفنج بسيطة وبدائية، فالكثير من العمليات في الحيوانات العادية غير موجودة في الاسفنج مثل الهضم ونقل الدم.
  • الجسم مثقوب بثقوب او فتحات عديدة تنتهي الى حجرات التي من خلالها يمر الماء ومن ثم فقد بالمساميات.
  • لا يمكن للإسفنجيات العيش خارج المياه، فهي حساسية جداً للهواء.

الشبكة العصبية وسيلة الإحساس في الإسفنجيات

يعتبر هذا السؤال من ضمن أسئلة الصح وغلط واجابته هي:

  • إجابة السؤال هي: خطأ

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي بعنوان الشبكة العصبية وسيلة الإحساس في الإسفنجيات، وكانت الإجابة خطأ، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات الأخرى حول الاسفنجيات، وطريقة تغذيتها، والمجموعات التي تتركب منها.