الصمامات توجد في


الصمامات توجد في

الصمامات توجد في، تعتبر صمامات القلب ممرات يمر عن طريقها الدم من القلب الى كافة انحاء الجسم، وكذلك من الرئتين الى القلب، حيث يتكون الصمام من مجموعة من الحلقات القاسية والوريقات المرنة التي تتحرك بطريقة تسمح لها بسهولة الاغلاق والفتح، كما انه يشار الى ان الدم يجرى ويتحرك في القلب والجسم ضمن الاتجاه ذاته، كما ان هذه الحركة تتضمن اتجاهه نحو الامام بطريقة لا يعود بعدها الى الوراء.

ما هو مفهوم القلب

هو العضلة التي يعتمد عليها الجسم كله، كما ان القلب هو العضو الأساسي في الجهاز الدوراني، حيث يقوم القلب بدخ الدم المحمل بالأكسجين الى جميع أعضاء الجسم عن طريق الانقباض بشكل منتظم، وتوزيعه من خلال الاوعية الدموية.

أنواع صمامات القلب

يحتوي القلب على أربعة صمامات، كما ان هذه الصمامات هي المسؤولة عن تمكينه من أداء وظائفه، وهي على النحو التالي:

  • الصمام الرئوي: حيث يعتبر الصمام الرئوي هو المسؤول عن اغلاق البطين الايسر، ثم يفتح ليسمح للدم بالتدفق من القلب الى الرئتين عبر الشريان الرئوي، حيث انه يزود بالأكسجين هناك.
  • الصمام ثلاثي الشرف: حيث ان أهمية هذا الصمام تكمن في اغلاق الاذين الأيمن الذي يستقبل الدم الوارد من الجسم، ثم بعد ذلك يفتح ليسمح للدم بالتدفق من الاذين الأيمن الى البطين الأيمن، وعندما يضخ الدم من البطين الأيمن يغلق ليحول دون عودة الدم من البطين الأيمن الى الاذين الايسر.
  • الصمام التاجي: يعتبر هذا الصمام ثالث صمامات القلب، ويعمل هذا الصمام كما يعمل الصمام ثلاثي الشرفات، حيث يفصل بين بطين واذين، ولآكنه يقع في الجهة اليسرى من القلب وليس اليمنى، كما انه يفصل بين الاذين الايسر والبطين الايسر، ويسمح هذه الصمام للدم بالتدفق من الاذين الى البطين عندما يحين الوقت لذلك.
  • الصمام الابهر ثنائي الشرف: يعتبر هذا الصمام رابع صمامات القلب، حيث يقع هذا الصمام على مدخل البطين الايسر ليربطه بالشريان الابهري، كما ان هذا الصمام يفتح عندما يتقبض البطين الايسر، ليسمح للدم بالتدفق منه الى باقي أجزاء الجسم حيث يتم توزيعه.

المشاكل التي تتعرض لها صمامات القلب

يوجد العديد من المشاكل التي من الممكن ان تتعرض لها صمامات القلب، ومن هذه المشاكل ما يلي:

  • قلس الصمام: حيث تحدث هذه المشكلة بسبب عدم انغلاق الصمام بشكل تام، الامر الذي يتسبب بارتداد الدم بالاتجاه غير المسموح في الوضع الطبيعي.
  • تضيق الصمام: حيث ان هذه الحالة تتمثل في تضيق مجرى الصمام، الامر الذي يعيق جريان الدم من خلاله.
  • رتق الصمام: حيث ان هذه الحالة تتمثل بعدم تكون الصمام بوضع طبيعي منذ الصغر.

اعراض مشاكل صمامات القلب

هناك العديد من الاعراض التي يعاني منها المصابون بمشاكل صمامات القلب، ومن هذه الاعراض ما يلي:

  • ضيق التنفس او مواجهة مشاكل على مستوى التنفس، حيث ان هذه الحالة يتم ملاحظتها عند استلقاء المصاب على ظهره.
  • الشعور بالضعف وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية المختلفة.
  • انتفاخ البطن والقدمين والكاحلين.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ، حيث ان الوزن المكتسب في اليوم الواحد يكون 1كغم.
  • الشعور بضيق او ثقل او انزعاج في الصدر عند الخروج في الطقس البارد.

الصمامات توجد في

بعد ان قمنا بتوضيح العديد من المعلومات تبين من خلالها ان الصمامات توجد في القلب، كما ان لها العديد من المشاكل التي تؤثر على القلب.

من الجدير بالذكر ان الصمامات تشكل دورا أساسيا في الجهاز الدوراني بالجسم، كما انها تسمح بتدفق الدم من والى القلب باتجاه واحد فقط، وقمنا من خلال مقالنا هذا بالتعرف على أنواع صمامات القلب وما هي اعراض الإصابة بها، واهم المشاكل التي تتعرض لها صمامات القلب.