الطالبات مجتهدات في دروسهن. ما علامة رفع الخبر في هذه الجملة؟


الطالبات مجتهدات في دروسهن. ما علامة رفع الخبر في هذه الجملة؟

الطالبات مجتهدات في دروسهن. ما علامة رفع الخبر في هذه الجملة، تنقسم الجملة في اللغة العربية إلى جملة اسمية وجملة فعلية وتتكون الجملة الفعلية من ركعتين أساسيين هما المبتدأ والخبر والمبتدأ يعني أنه ما يأتي في البداية أما الخبر فهو الذي يكمل معنى الكلام حيث انه إذا قمنا بحذف الخبر تصبح الجملة بلا معنى ومن الممكن أن يتقدم الخبر على المبتدأ في حالات معينة.

صور الخبر

الخبر هو الذي يصف لنا حال المبتدأ ويأتي على صور متعددة منها :
1 خبر مفرد مثل : الطالب نشيط
2 خبر جملة مثل : سارة ذاكرت جيدا
3 خبر شبه جملة مثل : أحمد في المسجد

علامة إعراب الخبر

الأصل في الخبر أن تكون علاماته الاعرابية الرفع ولكن قد تتغير الحركة الأعرابية عند دخول الحروف الناسخة التي تعمل على تغير الحركة الأعرابية مثل :
1 إن وأخواتها : فعند دخولها على الجملة الاسمية تغير الحركة الأعرابية فترفع المبتدأ وتنصب الخبر
2 كان وأخواتها تنصب المبتدأ وترفع الخبر

المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو:

من الجدير ان الجملة في اللغة العربية من جملة اسمية ومن جملة فعلية، حيث أن لكل جملة لها أقسامها وانواعها، فالجملة الأسمية تعتمد في تكوينها على المبتدأ والخبر والجملة الفعلية تتكون من الفعل والفاعل والمفعول به، حيث أن لكل قسم من أقسام الجمل الأسمية أو الفعلية قواعد وقوانين معينة في الإعراب وكيفية كتابتها في الجمل.

الجملة الاسمية:

يمكننا أن نعرف لكم الجملة الأسمية على أنها ما تقدم فيها العنصر الأسمى ، ومن المتعارف عليه في اللغة العربية أن الجملة الأسمية تتكون من المبتدأ والخبر أو المسند إليه والمسند، حيث أن العلاقة بين المبتدأ والخبر هي علاقة مبنية على الإسناد، وغالباً ما يكون المبتدأ في أول الجملة الاسمية، أما بالنسبة للخبر يكون بعد المبتدأ في الجملة المكونة.

علامات رفع الخبر:

  1. الضمة الظاهرة
  2. الواو
  3. الألف

الإجابة :فتكون علامة رفع الخبر في الجملة الطالبات مجتهدات هي الفتحة الظاهرة، لأن الخبر جمع مؤنث سالم.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على تعريف الخبر، حيث أننا ذكرنا تعريفه وأنواعه وتعرفنا على صوره وعلامات الإعراب الخاصة بالخبر.