العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان هو


العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان هو

العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان هو، عدنا اليكم طلابنا الأعزاء بسؤال جديد من أسئلة المنهاج السعودي والتي يمكن أن يتم ذكرها في في الاختبارات الشهرية أو النصفية أو النهاية، كما أنكم طلابنا الأعزاء الآن في فترة الاختبارات النصفية سنقدم سؤال قد يتم طرحه في الاختبار، والسؤال هو من نوع المصطلح حييث أنه من هو العلم الذي يدرس الأدوات وما خلفته حضارات الانسان هو، سنقدم لكم الاجابة الصحيحة لسؤالنا هذا، تابعوا معنا لنوفر لكم الاجابة.

العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان هو؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • علم الآثار.

نبذه عن علم الآثار

نشأ هذا العلم في الولايات المتّحدة، فهو يعتبر الحقل الثانوي من حقول علم الإنسان. أما بقية فروع علم الإنسان فهي التي تُكملُ نتائجَ علم الآثار بطريقةٍ شمولية، حيث أنه يعرف بأنه هو العلم الذي يهتم بدراسة ما تركه الإنسان من بقايا مادية، حيثُ أنه يبدأ بدراسة ما صنعه الإنسان من أدوات قديمة وحتى عصرنا الحالي، كما أنه يُسمى بعلم العاديات وذلك نسبةً إلى قبيلة عاد الهالكة، ويعتبر أيضاً على انه دراسةً علميةً دقيقة لمخلفات الحضارات الإنسانية الماضية، حيث أن من خلاله تُدرس حياة الشعوب القديمة وطريقة عيشها؛ وبالتالي فانها تشمل تلك المخلفات العديد من المباني،والعمائر، والمقابر، والأدوات، والقطع الفنية، والفخار، والعظام.

أهمية علم الآثار

ان أهمية علم الآثار تتبع في توطيد وربط العلاقة التي تكون بين الحاضر والمستقبل، وبالتالي فان الإنسان لا يعيش حاضره منفصلاً عن ماضيه، بل انه يُكمِّله ويكون ذلك من أجل صياغة حياة جديدة له وللأجيال المستقبلية، كما أن تلك الآثار تعتبر مصدراً اقتصادياً لتحسين الظروف المعيشية للمجتمع عن طريق الجذب السياحي وذلك للإطلاع على تلك الآثار، فان العديد من الناس بمختلف أنواعهم وجنسياتهم يتهافتون إلى زيارة الأماكن الأثرية للرؤية العظيمة في البناء والتصميم، والأفكار الخلاّقة للأقوام السابقة، فان هذا بدوره يؤدي إلى توفير فرص عملٍ للكثير من الشباب العاطلين عن العمل.

أنواع الأدلة الأثرية

  • المعثورات الطبيعية: وهي التي تتواجد في الطبيعية وحدها من دون تدخلٍ للإنسان بها، مثلاً عظام الحيوانات، وبذور النباتات.
  • المعثورات المنقولة: هي التي قام الإنسان بصناعتها، حيث أنها تنتقل من مكانٍ إلى آخر من دون تعرضها للتغيير، وتشمل الأدوات الحجرية، والأواني، وأشغال الزينة كالخرز.
  • المعثورات الثابتة: وهي التي تكون متمثلة في البيوت، والمقابر، وقنوات الريّ، والحفر التي قام الإنسان بصناعتها ولكنها بقيت ثابتةً في مكانها.