العنصر المحايد الجمعي هو


العنصر المحايد الجمعي هو

العنصر المحايد الجمعي هو، تعتبر مادة الرياضيات من أهم المواد العلمية المليئة بالمعلومات الإثرائية، حيث تعتمد على المسائل والمعادلات التي تتم عن طريق قوانين رياضية صحيحة لأجل الحل، ولعلَّ أبرز المعادلات الرياضية هي “الجمع، الطرح، الضرب، القسمة” وهي القوانين الأساسية في الرياضيات.

كما أن مادة الرياضيات تضم العديد من العناصر مثل العنصر المحايد الجمعي هو والعنصر المحايد الضربي اللذان يُحددان عمليات الجمع والضرب بالشكل الصحيح دون التغيير في المُعادلة.

معلومات عن العنصر المحايد

قبل معرفة العنصر المحايد الجمعي هو دعونا نتعرَّف على الشكل العام للعنصر المحايد حيث أنه العنصر الذي يتم إضافته إلى العمليات الثنائية حيث أنه لا يؤثر على ناتج العملية لذلك يُسمَّى “محايد” ويعتمد العنصر المحايد في آلية عمله على مدى تأثيره على المعادلة، فإذا ما بقيت المُعادلة صحيحة فهذا يعني أن العنصر المحايد صحيح، وإن تغيَّرت المعادلة فهذا يعني أن العنصر المُحايد خاطئ.

العنصر المحايد الضربي هو

يدرس طلبة الصف الثاني متوسط العنصر المحايد الجمعي والعنصر المحايد الضربي في مادة الرياضيات الخاصة بالمنهاج السعودي، حيث أن العنصر المحايد الضربي هو العنصر الذي يدخل على مُعادلة الضرب ولا يُغيّر من شكلها أو الناتِج الصحيح لها، مما يعني أن العنصر المحايد الضربي هو:

  • العنصر المحايد الضربي هو الرقم 1

أي أن المُعادلة الرياضية الخاصة بالضرب لا يُمكِن أن تتأثر بالعنصر المحايد الضربي “1” فإذا ما كانت المُعادلة هي 1×10= 10 مما يعني أن الرقم الصحيح 10 لم يتأثر في عملية الضرب بالعنصر المُحايد الضربي.

ما هو العنصر المحايد الجمعي

العنصر المحايد الجمعي هو الرقم الصحيح الذي يُمكِن إضافته إلى أي رقم صحيح في مُعادلة ثنائية دون التغيير على الناتج الخاص بها، أي أن جمع الرقم الصحيح مع العنصر المحايد يبقى كما هو، وهذا يعني أن العنصر المحايد الجمعي هو:

  • السؤال: العنصر المحايد الجمعي هو ؟
  • الإجابة: صفر

حيث أن الرقم 0 إذا ما دخل على أي رقم صحيح لا يُمكِن أن يُغير من المُعادلة، يعني لو كانت المُعادلة 0+22= 22 وهذا يعني أن الرقم الصحيح 22 لم يتأثر في العنصر المُحايد الجمعي حيث أنه بقي على ما هو.

يُذكَر أن العنصر المحايد الجمعي يُساعد على التأكُّد من مدى صحة المُعادلات من خلال إضافته إلى المُعادلة، حيث أن الناتج لو تغيَّر يعني أن المعادلة خاطئة، وإن بقي كما هو فإن المعادلة صحيحة.