العوامل الموجودة في بيئة المخلوق الحي


العوامل الموجودة في بيئة المخلوق الحي

العوامل الموجودة في بيئة المخلوق الحي، دراسة العلماء للمخلوقات الحية وعلاقتها المتبادلة استغرق منهم الكثير من الوقت بسبب أن هذ العلم من أصعب العلوم التي واجهت الإنسان، فهو علم واسع وشامل احتاج من الإنسان أن يقوم بدراسته بشكل دقيق وتحليله حتى يتمكن من تفسير العلوم التي وصل لها للبشرية، وقد تمكنوا العلماء من ذلك بعد تجارب وملاحظات عديدة قام بها العلماء لمعرفة المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة التي استنتجنا من خلال معرفة البيئة التي تستوطن فيها المخلوقات الحية، وبحديثنا عن علم البيئة سوف نقدم لكم سؤالاً بمقرر علم البيئة العوامل الموجودة في بيئة المخلوق الحي.

تنقسم العوامل الموجودة في بيئة المخلوق الحي إلى نوعين هما

تختلف بيئة المخلوقات الحية من حيث العوامل الحيوية او اللاحيوية فكلا منهم تؤثر على طبيعة حياة المخلوق الحي الذي يفضل العيش في المكان الأنسب له، لذلك تلجأ المخلوقات الحية للعيش في الأماكن التي تناسبها، فهناك من يفضل العيش في الماء وأخرى من يفضل العيش في اليابسة كما أنه يوجد حيوانات مهاجرة كل فترة تنتقل لمكان تعيش فيه.

ما هي العوامل الموجودة في بيئة المخلوق الحي

عوامل عديدة ومنها الماء والهواء والشمس يحددوا المواطن البيئية التي تعيش فيها الكائنات الحية لمعرفة الزيادة والنقصان بالكائنات الحية، فالعوامل اللاحيوية تؤثر على الكائنات الحية بسبب البيئة تحدد بقاء الحيوان أو هروبه وهرجتهم لبيئة أفضل، وهذا ما يعانيه بعض الحيوانات عندما تعيش في بيئة حرارتها مرتفعة وغير قادر الحيوان على التكييف بهذه البيئة مما يضطر للهجرة من المكان، لأن المخلوقات الحية تعتمد عليها لأجل البقاء.

س/ العوامل الموجودة في بيئة المخلوق الحي؟

  • العوامل الحيوي: المكونات الحية في بيئة المخلوق الحي _ المخلوقان التي تعيش في الماء أو اليابسة او الحيوانات المهاجرة.
  • العوامل اللاحيوية: المكونات غير الحية في بيئة المخلوق الحي _ درجة الحرارة أو ضوء الشمس او المواد المغذية او نوع التربة.

بنهاية المقال نكون قد وضحنا لكم طلابنا العوامل الموجودة في بيئة المخلوق الحي وكيف تؤثر هذه العوامل على المخلوقات الحية وتحديد بقائها في البيئة.