الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط


الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط، تتكوَّن الكُرة الأرضية من عدَّة مواد تُساعِد على تركيبها ووجودها كما أن هذه الأغلفة تُشكل حماية للأرض وأي خلل في غلاف منها يعمل على وجود خلل في جميع الأغلفة الأخرى، حيث تتكوَّن الأرض من الغلاف الجوي، الغلاف الصخري، الغلاف المائي، والغلاف الحيوي.

ويبحث الطلبة عن تكوينات الغلاف الصخري وما يدخل في تركيبه حيث يُطرح عليهم سؤال الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط حيث يحاول الطلبة معرفة مدى صحة تلك العبارة وما هي تراكيب ومكونات الغلاف الصخري.

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط صواب خطأ

انتشر سؤال الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط حيث يبحث الطلبة عن صحة تلك العبارة، ويُعرَف الغلاف الصخري على أنه القشرة الخارجية التي تُحيط بكوكب الأرض، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط
  • الإجابة: عبارة خاطئة، حيث أنه يتألف من عدَّة طبقات أخرى.

مكونات الغلاف الصخري

تتعدَّد طبقات الغلاف الصخري على الأرض، حيث أنه عبارة عن غلاف خارجي يعمل على تشكيل القارات والمحيطات ويتكون من عدة طبقات صخرية متفاوتة في السمك، كما أنه يشمل جميع أنواع الصخور على الأرض، وفيما يلي طبقات الغلاف الصخري:

  • القشرة الأرضية: وهي التي تتكون من الصخور الصلبة والأتربة ويتراوح سمكها بين 2 إلى 18 كم، ولها قسمين هما “السيال، السيما”.
  • الستار: وهو الغطاء الصخري الذي يُحيط بالنواة ويكون شديد الصلابة بسبب شدة الضغط عليه ويقدر سمكه بحوالي 2900 كم.
  • النواة: وتتكون في الغالب من الحديد والنيكل وتقسم إلى قسمين “النواه الخارجية، وسمكها 2250كم، والنواة الداخلية وسمكها حوالي 1200كم.

من الجدير ذكره أن الغلاف الصخري هو غلاف واحد من 4 أغلفة للأرض.