الفعل المضارع المعتل الاخر



الفعل المضارع المعتل الاخر، يكون الفعل في اللغة العربية ثلاثياً، من ثلاثة حروف اصلية او رباعياً من أربعة حروف اصلية، بينما الاحرف الزائدة لا ينظر لها عند الحكم على الفعل، ومن أنواع الفعل الرئيسية هو الفعل المضارع، وهو ما دلّ على حدث مقترن بزمن الحضر او زمن المستقبل، واحرف الفعل المضارع مجموعة في كلمة نأتي، وسنحدث في هذا المقال على الفعل المضارع المعتل الاخر.

الفعل المضارع المعتل الاخر

إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بحرف من حروف العلة وهي حرف الألف او الواو او الياء، فيكون مرفوعاً بالضمة المقدرة على أخره، ومن الأمثلة على الفعل المضارع معتل الاخر ما يلي:

  • يحب التلميذ طلب العلم ليصنع المجد لبلاده في وقتٍ قليل.
  • يجني الفلاح الخضار وهو في غاية السعادة من المنتوج.
  • يسقي اخي ورود البيت لكي يزين بها الخضرة.

علامات رفع الفعل المضارع

يرفع الفعل المضارع في عدة حالات، ولكل حالة علامة اعراب معينة تختلف عن غيرها من العلامات وفيما يلي سنذكر لكم جميع علامات اعراب الفعل المضارع:

  • يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة من أدوات الجزم او أدوات النصب المعروفة، ويكون في هذه الحالات مرفوعاً بالضمة مثل: يكتبُ الطلب، يدرسُ الطفل، يحملُ أبي الفأس.
  • يرفع الفعل المضارع إذا كان فعل من الأفعال الخمسة، وتكون علامة رفعه هي ثبوت النون مثال: الطالبان يلعبان بالكرة، الناجحون في المدارس الحكومية هم من يدرسون بجد.
  • يرفع الفعل المضارع اذا كان معتل الآخر بحرف من حروف العلة وهي: (أ،و،ي)، حيث يكون مرفوع بالضمة المقدرة على الآخر، مثال يجني المزارع العنب وهو في غاية الفرحة.

نصب الفعل المضارع

ينصب الفعل المضارع إذا كانت مسبوق بأحد حروف النصب، وحروف النصب هي: أن، لن، كي، حتى، إذن)، ومن الأمثلة على نصب الفعل المضارع ما يلي:

  • أن يحمل الطالب هم الدرس هو المنهج الصائب ليصبح ناجحاً في دروسه.
  • كي ينجح تلاميذك يجب عليك أن تشجعهم بجميع طرق التشجيع.

جزم الفعل المضارع

يجزم الفعل المضارع في حالة سبق بأحد أدوات الجزم المعروفة، وحروف الجزم هي: لما، لم، لام الأمر، لا الناهية، وعلامة جزم الفعل المضارع هي السكون، إذا كان الفعل المضارع أحد الأفعال الخمسة تكون علامة جزمه هي حذف النون، مثل: لم يتكاسلا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على الأفعال في اللغة العربية والفعل المضارع المعتل الاخر وعلامات رفع الفعل المضارع وكيف ينصب الفعل المضارع، بالإضافة الى كيفية جزم الفعل المضارع، وغير ذلك من المعلومات المهمة والتي تتعلق بالفعل المضارع في اللغة العربية.