الفنان الذي اكتشف فن المنظور هو


الفنان الذي اكتشف فن المنظور هو

الفنان الذي اكتشف فن المنظور هو، قبل أن نتعرف على مكتشف فن المنظور سوف نتعرف في البداية على أهمية الفن في حياتنا؛ فهو يعتبر الوسيلة التي استخدمها الإنسان من قديم العصور وذلك من أجل خلق التواصل الحسي ما بين البشر، وأيضا الرسوم التي وصلت إلينا منذ آلاف السنوات كلما رأيناها استشعرنا شيء من العظمة والرقي تحمله هذه الفنون البصرية، كما أنه يعمل على خلق التوازن ما بين الخيال والحقيقة، ويمزج بينهما في مزيج ساحر.

تعريف المنظور هو

المنظور هو عبارة عن تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين؛ إن المنظور كما تراه عين الانسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفها عوامل فيزيولوجية وضوئية فعندما ينظر الإنسان لجسم ما تتكون لديه صورتين لهذا الجسم تتطابقان لتعطيا صورة واحدة وذلك هو الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق.

قواعد فن المنظور

يتواجد قواعد لفن المنظور، يمكننا تلخصيها في هذه الفقرة؛ فمن هذه القواعد هي كالآتي:

  • جميع الخطوط المتوازية يجب أن تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق.
  • جميع الخطوط المائلة يجب أن تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق.
  • الخطوط العمودية والأفقية يجب أن تظل على حالها دون تغيير.
  • الخطوط العمودية تقترب من بعضها كلما ابتعدت عن عين الناظر.
  • السطوح العلوية تصغر كلما اقتربت من خط الأفق.
  • السطوح الجانبية تكبر كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي.

كيف تبدو رسم الأجسام القريبة في فن المنظور

عندما يقوم الرسام برسم الأجسام القريبة بواسطة فن المنظور فإنها تبدو أكبر حجما من الأجسام البعيدة، وهذا الأمر هو الذي يوحي للناظر بالتباين ما بين الأجسام، مما ينتج ذلك عنه في النهاية مشهد بصري بديع، يستطيع من خلاله المتلقي التعرف على المغزى الكامن وراء اللوحة، وما يريد الفنان إيصاله له من معاني عميقة ومؤثرة، تؤثر بشكل واعي أو غير واعي في نفسه.

من هو الفنان الذي اكتشف فن المنظور

مر هذا النوع من الفن بالعديد من التجارب، أولها كانت للمهندس المعماري فلونتين فيليبو برونيليشي الذي عاش في الفترة بين 1377 و 1446 ميلادية؛ وبعد ذلك بدأ هذا النظام في الظهور حيث تعرف عليه الكثير من الفنانين الذين كانوا متواجدين في هذا العصر؛ ويرجع الفضل في اكتشاف المنظور إلى الأستاذان الإيطاليان: جيوتو ودوتشينو، كما أنه يوجد الكثير من المزاعم التي توحي بأن ليوناردو دافنشي هو أول من اكتشفه ، ولكن الحقيقة أنه استوحاه من الاكتشافات التي توصل لها السابقون.

أنواع المنظور في الفن

ينقسم المنظور في الفن الى ثلاث أنواع رئيسية، فمن هذه الأنواع كالآتي:

  • منظور من نقطة واحدة: ان جميع النقاط تؤدي إلى نقطة تلاشي واحدة؛ والمنظور الحقيقي سيكون ذو النقطة الواحدة لكل خطوط المكعب المؤدية إلى نقطة تلاشي واحدة .
  • منظور من نقطتين: ان هذا الاسم يحتوي المنظور ذي النقطتين على نقطتي تلاشي في الأفق.
  • منظور من ثلاث نقاط: المنظور ثلاثي النقاط يحتوي أيضًا على نقطتي تلاشي في الأفق؛ ولكن فهو يتضمن نقطة تلاشي ثالثة إما تكون أعلى أو أسفل خط الأفق ، وهذا يكون مهم بشكل خاص عند رسم مناظر المدينة ، وإذا كنت تقف عند مستوى سطح الأرض في ناطحة سحاب وتنظر لأعلى ، فيبدو أن المبنى يضيق من الأعلى .

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، فقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو الفنان الذي اكتشف فن المنظور ، كما تعرفنا أيضاعلى هذا الفن، وأهم القواعد التي يبنى عليها، وكيف تبدو رسم الأجسام القريبة في فن المنظور؛ أنواع المنظور في الفن.