الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادرو من الجسيمات المكونة لهذه المادة


الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادرو من الجسيمات المكونة لهذه المادة

الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادرو من الجسيمات المكونة لهذه المادة، عدنا اليكم طلابنا وطالباتنا في المملكة العربية السعودية في سؤالٍ جديد من أسئلة المواد الدراسية الصعبة والتيي لا يتمكنوا الطلاب من الاجابة عنها، كما أننا نسعى بكل جهودنا كي نوفر لكم جميع اجابات الاسئلة التي تواجهكم خلال دراستكم للمادة أو مراجعتكم لها؛ نعود الى سؤالنا الذي يعد من أسئلة الصواب أو الخطأ، والذي سنقدم اجابته لكم خلال مقالنا هذا وبعض المعلومات حول المول.

الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادرو من الجسيمات المكونة لهذه المادة؟

الاجابة: العبارة السابقة صحيحة.

ما هو المول

هو عبارة عن وحدة قياس كمية المادة في الكيمياء؛ إذ أنها تعتبر هي وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات، وهي واحدة من الوحدات القليلة التي تستخدم لقياس كمية فيزيائية.

حيث أتى المصطلح “مول” من الكلمة الألمانية Mol، كما أن العالم فيلهلم أوستفالد يعتبر هو أول من أطلق ذلك الاسم في عام 1893، ومع أن الوزن المكافئ كان في الاستخدام منذ قرن من الزمان، فقد افترض أن الاسم مشتق من كلمة Molekül أي جزيء.

وبالتالي يعود تاريخ أول استخدام له في الإنجليزية إلى عام 1897 م، حيث أنها ظهرت في أعمال مترجمة من الألمانية، وقد استخدمت أيضا مصطلحات مثل “الوزن الجزيئي” أو “وزن الجزيء” مثلاً كاستخدام مكافئ لكلمة “مول”، ولكنها أهملت في وقتنا الحاضر، وبقي مصطلح “المول”، والذي ظهرت أهميته من خلال دراسة التفاعلات الكيميائية .

حساب كمية المادة

لكي يتم حساب كمية المادة تستخدم العلاقة الآتية:

حيث أن:

 هي كمية المادة (بالمول).

هي كتلة المادة (بالجرام).

الكتلة المولية للمادة (جرام/مول).

حيث أننا نجد أن الكتل المولية للعناصر الكيميائية تكون في جداول، ويمكن حساب الكتلة المولية للمركبات الكيميائية من معرفة تركيبها من العناصر، واخذ قيم العناصر من الجداول.

أما الكتلة الذرية التي نجدها في الجداول لجميع العناصر تكون محسوبة مع مراعاة نسب النظائر المختلفة للعنصر في تركيبه الطبيعي، ينما تكون نسب النظائر في العناصر المستقرة الموجودة في الطبيعة تكاد تكون ثابتة، فلا يصح ذلك بالنسبة للعناصر المشعة حيث تتغير نسب النظائر بشدة بحسب مكان استخراجها وأعمارها.

المول وعدد أفوجادرو

عدد الجسيمات (عدد الذرات أو عدد الجزييئات) التي توجد في 1 مول تساوي عدد أفوجادرو. 

فان ذلك يفسر القول بأن 1 مول من الجديد فيه عدد ذرات كما في 1 مول من الكربون.

أما بالنسبة الى الطريقة الشائعة الى قياس كمية مادة ما، ألا وهي قياس كتلتها ثم تقسيمها على الكتلة المولية للمادة، فبالتالي اننا نحصل على ما يسمى ” ثابت الكتلة المولية “  (وقيمة 1  جرام/مول).

كما أننا يمكن أن نجد حساب الكتل المولية للمواد المختلفة بطريقة سهلة من قيم جدولية للأوزان الذرية وثابت الكتلة المولية. كما توجد طرق أخرى مثل استخدام قياس الشحنة الكهربائية أو الحجم المولي.