الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادو من الجسيمات المكونة لهذه المادة


الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادو من الجسيمات المكونة لهذه المادة

الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادو من الجسيمات المكونة لهذه المادة.، الذرات تعتبر من أصغر المكونات للمادة، فلذلك يتم إجراء العديد من العمليات والتجارب والتي تثبت الكثير من الحقائق والمعارف لدى المتخصصين، ولكن هل تعتبر الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادو من الجسيمات المكونة لهذه المادة، سوف نتعرف على الاجابة الصحيحة في مقالنا هذا.

الكتلة المولية للعناصر

في علم الفيزياء الكتلة المولية للعناصر هي كوحدات جرام/مول g/mol ، والكتلة المولية للعناصر تمثل الكتلة الذرية التي تتواجد في  العناصر ضمن الجدول الدوري، ويتم التعبير عنه من خلال طريقتين هما كالآتي:

كتلة مول والتي تتوكن منها العناصر المقدرة بنسبة الجرامات، وما يعرف عنها بأنها هي ما فيها الكتلة المولية عن الكتلة الجزيئية في الجزيء الواحد.

كتلة الذرة المتوسطة للعنصر وهو ما يتواجد في وحدة الكتل الذرية u,.

الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادو من الجسيمات المكونة لهذه المادة

الكتلة المولية تعتبر لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادو من الجسيمات المكونة لهذه المادة وهي ما يمكن أن يساوي كل مول واحد من المادة وذل كيون فقط في جزيء المادة الأخرى، وفي حال أن تتم تقسيم كتلة المادة وذلك على واحد من الكتلة المولية ، سوف تكون النتيجة هي الحصول على عدة مولات موحدة، وهو ما يعتبر بسرد الكتل المولية الكيميائية.

قانون الكتلة المولية

يمكن إيجاد الكتلة المولية للجزيئات وذلك من خلال  إيجاد الكتلة الذرية لكلّ عنصر ويكون باستخدام الكتلة المُعطاة في الجدول الدوري، أو جدول الأوزان الذرية، ويكون هذا بضرب عدد ذرات العنصر بالكتلة الذرية لهذا العنصر، ثمّ بعدها جمع جميع كتل العناصر في الجزيء المُعطى ليتم الحصول على الكتلة الجزيئية أو المولية له، وعادةً ما يتمّ التعبير عن الكتلة المولية بالجرام (g)، أو بالكيلوغرامات (kg)، أما بالنسبة للكتلة المولية لعنصر ما فهي تساوي العدد الكتلي لهذا العنصر في الجدول الدوري، وتُعرّف الكتلة المولية على أنّها كتلة مول واحد من المادة.

كيفية حساب الكتلة المولية

يتم حساب الكتلة المولية، أو كتلة واحد مول من أي جزيء أو عنصر من خلال اتباع خطوات كالآتي:

  1.  أولا: إيجاد الكتلة الذرية لكل عنصر من خلال استخدام الكتل الذرية الموجودة في الجدول الدوري، أو في جدول الأوزان الذرية.
  2. ثانيا: ضرب عدد ذرات العنصر في الكتلة الذرية له.
  3. ثالثا: جمع الكتل الذرية للعناصر الموجودة في الجزيء للحصول على الكتلة الجزيئية في حال الجزيئات.

الكتلة المولية للمركبات

يتم حساب الكتلة المولية لمركب كربونات الصوديوم من خلال الآتي:

  • استخدام الصيغة الكيميائية لمركب كربونات الصوديوم، وهي (Na2CO3) وذلك ليتم تحديد عدد ذرات كل عنصر متواجد فيه .
  • ايجاد حاصل ضرب الكتلة المولية لكل عنصر مع عدد مولاته الموجودة في المركب كما يأتي:
  • (2*23.0 للصوديوم)، و(1*12.0 للكربون)، و(3*16.0 للأكسجين).
  • جمع الكتل الذرية للعناصر ليتم إيجاد الكتلة المولية للمركب والتي تُساوي 46.0+ 12.0+ 48.0= 106 غرام/مول.

وبهذا نتوصل الى اجابة السؤال الكتلة المولية لأي مادة هي كتلة عدد أفوجادو من الجسيمات المكونة لهذه المادة، وهي العبارة صحيحة.