اللومن هو وحدة قياس


اللومن هو وحدة قياس

اللومن هو وحدة قياس, يقوم علم الفيزياء عل تحليل وتفسير الظواهر الفيزيائية وكيفية حدوثها ومن أهم ما يهتم به ويندرج ضمن الفيزياء الضوء, والذي يندرج من ضمن الفيزياء التطبيقية فيقوم بدراسته وكل ما يخصه من مدى تدفق الضوء, ونسبة سطوعه او شدته ووحدات قياسه وكل اقسامه ..الخ, وسنتعرف في هذا المقال الذي بين ايدينا على اللومن لكونه وحدة قياس لأي ظاهرة في الفيزياء؟.

ما هي الفيزياء

في مقالنا اللومن هو وحدة قياس؟ سنتعرف أولاً عن ما هية الفيزياء, حيث يعتبر الفيزياء فرعٌ من أهم فروع العلوم الطبيعية، حيث يمكننا تعريفها بأنها: العلم الذي يقوم على دراسة الطبيعة والمادة وكل التفاعلات الحاصلة بينهم. حيث يقوم هذا العلم على تفسير الظواهر الفيزيائية التي تحدث في الحياة من حولنا والنظر اليها من نظرة فيزيائية.

ما هو الضوء

يمكننا ان نعرف الضوء بكونه الإشعاع الذي يتكوّن من مجموعة من الموجات الكهرومغناطيسيّة، والتي تنعكس عن الأجسام الشفافة لنستطيع رؤيتها بعيننا المجردة. وللضوء سبعة الوان وهي الوان الطيف والتي تسمى بالأطوال الموجية.

ما هو التدفق الضوئي

يعرف التدفق الضوئي او الاستضاءة بأنه: الضوء الساقط على سطح ما في وحدة المساحة. والتي عبارة عن قياس لشدة الضوء الساقط والذي يكون مثقل بطول الموجة تبعا لدالة الضوء والتي ترتبط مع مدى ادراكنا للسطوع.

ما هي تعريفات الاستضاءة ومصطلحاتها

من بعض المصطلحات التي يمكنها ان تندرج تحت مفهوم ولكنها قد تختلف معها في بعض النقاط, ألا وهي ما يلي:

  • شدة الإضاءة: وهو عبارة عن مصطلح فيزيائي يعبر عن معدل التدفق الضوئي الذي يكون في اتجاهٍ وزاوية معينة، وتعرف وحدة قياسه بالكانديلا.
  • التدفق الضوئي: وهو المصطلح الذي يعبر عن معدل الضوء الذي ينبعث من مصدره دون وضع أي اعتبارات لسقوطه على الجسم، حيث وحدة قياسه هي اللومن.
  • الاستضاءة: وهي المصطلح الذي يعبر عن مدى التدفق الضوئي الذي يسقط على جسمٍ ما، والذي يمكننا حسابه بناءً على وحدة التدفق الضوئي المنعكسة على المساحة، ووحدة قياسه هي لوكس او لومن/للمتر المربع.
  • الاستضواء: وهي من ضمن المصطلحات التي تندرج تحت مفهوم الاستضاءة والتي عبارة عن اسلوب رياضي فيزيائي ترصد وتقيس معدلات الإضاءة التي تنعكس او تقوم باختراق مساحة ما بناءً على اتجاه زاوية ما, ووحدة قياسها هي كانديلا/ متر مربع.

اللومن هي وحدة قياس

تعتبر اللومن وحدة قياس التدفق الضوئي أو الاستضاءة, فوفقاً للوحدات الدولية تقاس الاستضاءة ب لومن/ متر2 , والتي تعادل 10000 لوكس.
ختاماً, نرى ان الضوء يصنف من ضمن الفيزياء التطبيقية, هو عبارة عن الاشعاع الساقط على الاجسام ونستطيع ان نراه بالعين المجردة, حيث اللومن هي وحدة قياس الاستضاءة او التدفق الضوئي, ويعتبر التدفق الضوئي هو الضوء الساقط في وحدة المساحة.