المحيط تجمع كبير وعميق من الماء العذب


المحيط تجمع كبير وعميق من الماء العذب

المحيط تجمع كبير وعميق من الماء العذب, يقوم علم الجغرافيا بدراسة التضاريس واشكالها ومن ضمنها المسطحات المائية, حيث تشكل المسطحات المائية اكثر من ثلثي مساحة الكرة الأرضية بالمقارنة مع اليابس, وتشكل المحيطات الجزء الاكبر من هذه المسطحات المائية. وسنتعرف في هذا المقال على مدى صحة العبارة القائلة: المحيط تجمع كبير وعميق من الماء العذب

ما هو المسطح المائي؟

يمكننا ان نطلق اسم مسطح مائي على كل من المحيطات والبحار والانهار وكل مسطح يتكون من ماء, حيث تحتل المسطحات المائية ما نسبته 71% من مساحة الكرة الأرضية أي حوالي 361 مليون كم3. ويتألف المسطح المائي من مساحات المحيطات والبحار والبحيرات على عمق يبلغ 3800م.

ما هو المحيط؟

المحيطات تعتبر اكبر مسطح مائي واعظم غلاف مائي من بين كل المسطحات المائية على الكرة الارضية, وهي عبارة عن مياه مالحة, وعدد المحيطات المائية على سطح الكرة الارضية خمسة محيطات, ألا وهي:

  • المحيط الهادئ : وهو اكبر المحيطات.
  • المحيط الأطلسي.
  • المحيط الهندي.
  • المحيط المتجمد الشمالي: وهو محيط متجمد دائم طول أيام السنة.
  • المحيط المتجمد الجنوبي: مياه متجمدة معظم أيام السنة.

معلومات عامة عن المحيط

تعتبر اغلب مياه المحيطات من المياه المالحة والتي تكاد تندر فيها المياه العذبة, أما عن اللون الأزرق الذي تكتسبه المحيطات؛ فهو نتيجة لوجود المواد العضوية المنحلة ومادة الكلوروفيل. وتساوي مساحة كل محيطات العالم مجتمعة ما يقارب 361 مليون كم2، اما عن متوسط عمقها فقد يصل الى 3.790 م وأقصى عمق سجل لها هو 10.923 م.

ما هو علم المحيطات؟

هو العلم الذى يدرس ويتعامل مع المحيطات ككل, ويسمى باللغة الانجليزية (Oceanography),  حيث يدرس مياه المحيطات والأحياء البحرية التي تسكنها وتعتبر المكون الاساسي لها. ويدرس هذا العلم ما يلي:

  • البيولوجيا البحرية فهو الفرع الذي يقوم بدراسة النباتات والحيوانات والميكروبات التي تسكن وتتواجد في المحيط.
  • الكيمياء البحرية: يهتم هذا الفرع من الفروع بدراسة كيمياء المحيط وتفاعلاته الكيميائي مع الغلاف الجوي.
  • الجيولوجيا البحرية والتي تعني بدراسة جيولوجيا قاع المحيط.
  • علم المحيطات الفيزيائي: حيث يدرس هذا الفرع الخصائص الفيزيائية للمحيطات من: حرارة، وملوحة، وأمواج، وظاهرتي المد والجزر والتيارات المائية وغيرها من الظواهر لبحرية.
  • الهندسة البحرية: وهو الفرع الذي يقوم على تصميم وإنشاء وبناء أرصفة إنتاج النفط والسفن، والموانئ، وكل المنشآت الأخرى التي تسهل علينا الاستغلال الأمثل للمحيطات.

المحيط تجمع كبير وعميق من الماء العذب

يمكننا اعتبار العبارة ” المحيط تجمع كبير وعميق من الماء العذب” عبارة خاطئة, فكما أسلفنا الذكر أن المحيط عبارة عن تجمع كبير وعميق من الماء المالح وليس العذب فبالتالي السؤال خاطئ.

نجد أن المسطحات المائية تمثل الجزء الاكبر على سطح الارض, والتي من ضمنها وأهمها المحيطات التي تعتبر أكبر مسطحات مائية على سطح الأرض بالإضافة لكونها الأكبر أيضا من حيث المساحة حيث تشغل أكثر مساحة من بين كل المسطحات المائية الأخرى, وتعتبر غالبيتها من المياه المالحة.