المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى


المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى

المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى، يعتبر هذا السؤال من أسئلة مراجعة الدرس الثاني في الفصل الثامن من الوحدة السادسة من كتاب مادة العلوم للصف الرابع الفصل الدراسي الثاني؛ نقدمه لكم أحبائنا الطلاب وطالبات الصف الرابع الكرام حتى نوافيكم باذن الله الاجابة الصحيحة والنموذجية التي يتضمنها السؤال السابق؛ سوف نضع الاجابة خلال السطور التالية.

المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى؟ الاجابة هي/ الدائرة الكهربائية.

تعريف الدائرة الكهربائية

تعرف الدارة الكرهبائية على أنها عبارة عن مسار لنقل التيار الكهربائي؛ حيث أن الدارة الكهربائية تشتمل على جهاز أو عنصر يعمل على توفير الطاقة للجسميات المشحونة التي تُشكل التيار مثل البطارية أو المولد، والأجهزة التي تستخدم التيار مثل المصابيح، المحركات الكهربائية، أجهزة الكمبيوتر، أسلاك التوصيل أو خطوط النقل، حيث يوجد اثنان من القوانين الأساسية التي تصف رياضيًا أداء الدوائر الكهربائية وهما: قانون أوم وقواعد كيرشوف.

مكونات الدائرة الكهرابئية

يوجد أربعة أجزاء رئيسية يجب أن تتوفر في أيّ دارة كهربائية مهما كانت بسيطة، وهما فيما يلي:

مصدر الطاقة: هو عبارة عن الجزء الذي يوفر الطاقة اللازمة لنقل الكهرباء عبر الدارة الكهربائية، حيث أنه يتم اختياره اعتمادًا على متطلبات الجهد الكهربائي، ومثال عليه: البطارية.

الحِمل الكهربائي: وهو الجهاز الذي يستهلك الطاقة، كما أنه تم تصميم الدارة الكهربائية لتشغيله، كالمصباح الكهربائي البسيط. أسلاك

التوصيل: هي عبارة عن أسلاك تصنع من النحاس أو الألومنيوم، وظيفتها هي نقل التيار الكهربائي بالكفاءة اللازمة، وأثناء عملية النقل تفقد أقل مقدار من الطاقة.

المفتاح الكهربائي: وهو الجهاز الذي يفتح ويغلق الدارة الكهربائية دون الحاجة إلى فصل الأسلاك عن أي مكون، وتسمى الدارة الكهربائية التي يكون فيها المفتاح الكهربائي مغلقاً، وجميع الأسلاك موصولة وقادرة على نقل الكهرباء في جميع الأجزاء (الدارة الكهربائية المغلقة)، أمّا (الدارة الكهربائية المفتوحة) هي الدارة التي يكون المفتاح فيها مفتوحاً.

أنواع الدائرة الكهربائية

تصنف الدارات الكهربائية الى عدة أنواع؛ وهذه الأنواع تكون كالآتي:

  • وفقاً للتيار الكهربائي:
  1. دارة التيار المباشر: ان التيار يتدفق في هذا النوع عبر اتجاه واحد فقط.
  2. دارة التيار المتردد: يتذبذب التيار ذهاباً وإياباً بشكل متكرر كل ثانية، من الأمثلة عليها الدارات المتواجدة في المنازل.
  • وفقاً للتوصيل:
  1. الدارة الموصولة على التوالي: يتدفق التيار بشكل كامل بمسار واحد في جميع عناصر الدارة.
  2. الدارة الموصولة على التوازي: ينفصل التيار ويمر في عدة فروع لكي يتدفق في جميع عناصر الدارة، مما يجعل قيمته تنقسم وتتغير حسب التفرع والعناصر الموجودة فيه، بينما يكون الجهد المار في كل فرع نفس المقدار.

كيفية صنع الدائرة الكهربائية البسيطة

صنع دارة كهربائية على التوالي:  يتم انتقال التيار في الدارات الكهربائية الموصولة على التوالي من قطب البطارية السالب إلى الموجب مروراً بجميع مكونات الدارة، حيث أن درات التوالي تستخدم في العديد من الأجهزة الإلكترونية، كما يمكن صنع دارة بسيطة منها من خلال الاستفادة من سلك مصابيح الزينة، وبالتالي يتم استخدام مصباحين منه عن طريق قطع الأسلاك الموجودة على كل جهة من جهتي كلّ مصباح، وذلك من منتصف المسافة بين المصباح الأول والمصباح الذي يليه، وباستخدام أداة مخصّصة للقطع، ثم بعدها تعرية 6ملم تقريباً من المادة البلاستيكية العازلة التي تقوم بتغلبف أطراف الأسلاك، وبعد ذلك يتم استخدام هذه الأسلاك ليتم وصل أحد أطراف المصباح الأول بالقطب السالب للبطارية، ووصل طرفه الثاني بالمصباح الثاني، ثمّ وصل الطرف الثاني للمصباح الثاني بالقطب الموجب للبطارية.

صنع دارة كهربائية على التوازي: يمكننا أن نصنع دارة كهربائية على التوازي من خلال قيامنا بتحضير سلك من مادة موصلة للكهرباء كالنحاس، حيث نقوم بتجزئته إلى خمسة أقسام بطول 15-20سم لكل منها، وإزالة نحو 1.3سم من المادة العازلة عن طرفي كل سلك من خلال استخدام أداة خاصة بتجريد الأسلاك، ثم بعد ذلك يتم استخدام أحد الأسلاك ليتم وصل الطرف الأيسر من المصباح الكهربائي الأول بالقطب الموجب للبطارية 9 فولت، وفيما بعد وصل القطب السالب للبطارية بمفتاح كهربائي باستخدام سلك آخر، ثمّ وصل المفتاح الكهربائي بالطرف الأيمن للمصباح الكهربائي الأول باستخدام سلك جديد، ولإضافة المصباح الثاني يُوصل طرفه الأيسر بالطرف الأيسر للمصباح الأول باستخدام السلك الرابع، ثمّ يتمّ استخدام السلك الآخير لوصل الطرف الأيمن للمصباح الثاني بالطرف الأيمن للمصباح الأول.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى؛ فمن خلال الاابة تعرفنا على الدائرة الكهربائية وكل ما يتعلق بها.