المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات



المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات، أهلاً وسهلاً بكم طلابنا وطالباتنا الأعزاء في المملكة العربية السعودية في سؤال جديد من أسئلة الكتاب المدرسي التي يبحث عنها العديد من الطلاب، ونحن هنا لنساعدكم في الحصول على الاجابة الصحيحة التي تريدون الوصول اليها، وسؤالنا السابق يعتبر من أسئلة الصواب أو الخطأ وهذه الاسئلة تعتبر من الاسئلة المهمة لأنها تبين مدى فهم وتركيز الطالب للمادة أو للدرس الذي يدور حول السؤال، تابعوا معن طلابنا الأعزاء.

المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات؟

السمتهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات؛ العبارة السابقة صواب أم خطأ:

الاجابة هي: خطأ.

ما هو مفهوم السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي عبارة عن مخطط وهمي مُتسلسل يعبر عن انتقال المادة والعناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى آخر في بيئة ما، حيث تبدأ جميع أنواع السلاسل الغذائية بالمصدر الرئيسي للطاقة ألا وهي الشمس، ثم بعد ذلك لتنتقل في خطوط مستقيمة من كائن لآخر فهي بذلك تختلف عن الشّبكة الغذائيّة التي تتكون من عدة سلاسل غذائية، إذ انها تتداخل مسارات الطاقة فيها والسبب هو استهلاك الكائن الحي لعدة أنواع من الكائنات الحية سواء أكانت نباتات أو حيوانات.

مستويات السلسلة الغذائية

تنقسم السلسة الغذائيّة لعدة مستويات مختلفة، وهذه المستويات تكمن فيما يلي:

  • المنتجات: هيث عبارة عن كائنات ذاتية التغذية، أي أنها تقوم بصنع غذائها بنفسها، فهي بذلك تعتبر جزءًا مهماً بالسلسلة الغذائيّة والنظام البيئي على حد سواء، كما أن النباتات الخضراء تعد هي المُنتِجات الرئيسيّة على البرّ، بينما الطحالب المُنتِجات الرئيسيّة في الأنظمة المائيّة كالبحار والمياه العذبة؛ حيث أن ذلك يتم من خلال ما يلي:
  1. البناء الضوئي.
  2. البناء الكيميائي.
  • المستهلكات: أهي كائنات حية تقوم بالاعتماد على غيرها من الكائنات الحية في استمداد طاقتها واحتياجاتها الغذائية، وبالتالي تُمثل المستوى الغذائي الثّاني وتضم الحيوانات العاشبة، وآكلات اللّحوم ، ومن الأمثلة عليها الأسود، والعناكب، والحيوانات القارتة، أي آكلات اللحوم، والنّباتات معاً، كما أنها تقسم لعدة مستهلكات وهي كما يلي:
  1. مستهلكات أولية: تقوم هذه المستهلكات بالتغذي على المُنتِجات، إذ انها تشتمل على الحيوانات العاشبة التي تأكل النباتات والأعشاب، وقد تكون المستهلكات الأساسية من الطحالب أو آكلات البكتيريا، ومن الأمثلة عليها؛ الطّيور، والغزلان، والسّلاحف، وغيرها.
  2. مستهلكات ثانوية: تتغذّى هذه المستهلكات على المستهلكات الأساسيّة أو الأوليّة، وتشمل الكائنات التي تتناول اللحوم وتسمى بالحيوانات اللاحمة أو اللواحم.
  3. المستهلكات الثلاثية: تتغذّى هذه المستهلكات على المستهلكات الثانويّة، حيث أنه تشمل الكائنات التي تتناول الكائنات اللاحمة مثل النسور أو الأسماك الكبيرة.
  4. المستهلكات العليا: تسمى هذه الكسنهلكات بالمفترس العلوي أوالمفترسات العلوية، فهي أقوى المفترسات التي تتغذى على المستهلكات الأخرى، وعادةً ما يقتصر غذائها على المستوى الغذائي الثالث.
  5. المحللات:  تقوم المحللات بتحليل بقايا الكائنات الحية بعد موتها ومن الأمثلة عليه البكتيريا، والفطريات.

أمثلة على السلسللة الغذائية

يشير السهم بالسّلسلة الغذائيّة باتجاه الكائن الحي الذي يتغذى على الكائن الذي يسبقه فيها، سنقوم بذكر بعض من الأمثلة التي تساعدكم في فهمهما:

  • المثال الثّالث: سلسلة غذائيّة في المياه العذبة: طحالب ← يرقات البعوض ← يرقات اليعسوب ← سمكة ← راكون.
  • المثال الأول: سلسلة غذائيّة على اليابسة: أعشاب ← جندب ← فأر ← أفعى← صقر.
  • المثال الثّاني: سلسلة غذائيّة في البيئة البحريّة: عوالق نباتيّة ← روبيان ← الحوت الأزرق.

أهمية السلسلة الغذائيّة

يوجد للسلسلة الغذائية العديد من الأهمية؛ وهذه الأهميات تكمن فيما يلي:

  1. كما تعرفنا سابقاً أنها تقوم بتوضيح علاقة الكائنات الحيّة المعقدة ببعضهم البعض، وتبيّن أيضاً المستوى الذي ينتمي له كائن ما.
  2. تساعد  العلماء على فهم النظام البيئي ودراسته، وأيضاً كيفية المحافظة على اتزانه في حال حدوث خلل ما.
  3. تكشف عن مدى اعتماد الكائنات الحيّة على غيرها للبقاء، وتقدّم تفسيراً لأسباب انهيار بعض السلاسل الغذائيّة.