المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا


المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا

الْمَضِيقُ الَّذِي يَفْصُلُ بَيْنَ بِلَادِ الاندلس وافريقيا، لِلْعِلْمِ أَهَمِّيَّةَ كَبِيرَةَ فِي تَنَاوُلِ بَعْضِ الْمَعْلُومَاتِ الْهَامَةَ الَّتِي يَجْهَلُهَا الْإِنْسَانُ رَغْمٌ أَنَّهَا مِنَ الْأَشْيَاءِ الَّتِي تَتَعَلَّقُ بِالْمُسْلِمِينَ، فَهُوَ مَضِيقُ هَامَ عَبْرٌ مِنْهُ الْقَائِدَ الْمُسْلِمَ طَارِقُ بْن زياد قَبْلَ حَمْلَتِهِ لِفَتْحِ بِلَادِ الْأَنْدَلُسِ، لِذَلِكَ ذِكْرِ هَذَا التَّارِيخِ يُسَاعِدُنَا عَلَى اِكْتِسَابِ الْمَعْرِفَةِ بِتَنَاوُلِ مَعْلُومَاتٍ تَارِيخِيَّةٍ لَهَا أثَرٌ فِي حَيَاتِنَا الْعِلْمِيَّةِ الَّتِي تَهْتِمُ بِتَنَاوُلِ مَعْلُومَاتٍ تَارِيخِيَّةٍ هَامَةً، وَبِحَديثِنَا سَوْفَ نُقَدِّمُ لَكُمْ حَلُّ سُؤَالِ الْكِتَابِ الْمَدْرَسِيِّ الْمُضَيِّقِ الَّذِي يَفْصُلُ بَيْنَ بِلَادِ الاندلس وافريقيا.

ما اسم المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا

مضيق تاريخي يوجد حولها خلاف حتى هذا الوقت بين اسبانيا وبريطانيا بسبب وجود منفعة تجارية من هذا المكان الاستراتيجي، لذلك الدول تريد السيطرة على هذا المكان الاستراتيجي بسبب تأثيره التاريخي ودوره السياسي لوجوده بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، ويحد من الشمال المغرب ومن الجنوب إسبانيا وهو مضيق يصل طوله ل 36 ميل والعرض 13 كيلومتر، يصل هذا المضيق بين منطقة بوينت ماروكي ومنطقة بوينت سيريس بين اسبانيا والمغرب.

ما المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا

يعد المضيق واحدة من اهم المناطق السياحية والاقتصادية التي يوجد عليها بسبب أهمية المنطقة الجغرافية الذي يقع فيها مضيق جبل طارق، ويشرف على المضيق كل من اسبانيا والمغرب لكن الحكم عليها بريطاني بحكم ذاتي، وكان هذا المضيق قد عبر فيها القائد المسلم لفتح بلاد الأندلس من الاضطهاد والعنف الذي يواجها المسلمون في الأندلس في حينها وظلت المنطقة بحكم المسلمين ما يقارب سبعة قرون ونصف.

مضيق يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا

مضيق يطلق عليه جبل طارق أو بجر الزقاق فهو مضيق يوجد في شبه الجزيرة الايبيرية يمر في ثلاثة دول المغرب واسبانيا والبرتغال، فهو معبر بحري هام استخدمت الدول العملاقة لعبور البضائع التجارية، فهذا المكان كان قديماً يسمى بأعمدة هرقل الذي اعتمد عليه في سلطته وحكمه في بلاد الأندلس.

تسمية المضيق بهذا الاسم نسبة إلى

سمي بهذا السبب لأسباب دينية منها أن القائد طارق بن زياد قد مر بهذا المضيق وجلس فيه قبل فتح بلاد الأندلس، فهو الطريق الذي ساعد المسلمين بتحرير مسلمين الأندلس من الظلمة وكان سبباً في فتح الإسلامي لبلاد الأندلس بقيادة طارق بن زياد، فكان السبب الرئيسي في حينها لدخول بلاد الأندلس رغبة المسلمين في نشر الدين الإسلامي ولمساعدة المسلمين في الأندلس ومنع تمرد قبائل القوط على المسلمين.

ما أهمية مضيق جبل طارق الاقتصادية

لمضيق جبل طارق أهمية كبيرة في التاريخ بسبب أنه لها مزايا اقتصادية وسياسية وسياحية وعسكرية، لذلك النزاع على هذا المضيق بين بريطانيا التي ترفض التفريض عن المنطقة واسبانيا التي تريد الحكم على المضيق.

  • له أهمية اقتصادية في نقل البضائع والسلع من قارة لأخرى.
  • يربط بين قارة أفريقيا وقارة أوروبا.
  • يرتبط بمسطحين مائيين وهم البحر المتوسط والمحيط الأطلس.
  • مكانته العسكرية الهامة.
  • تاريخياً استخدمته بريطانيا نقطة الانطلاق في الحرب العالمية الثانية.

معلومات عن جبل طارق

واحدة من المناطق الجغرافية التي تتميز بالتنوع من حيث السياحة فيها والتجارة، فهي منطقة حظيت باهتمام السائحين في العالم بسبب الجزر الموجودة فيه والطبيعة الخلابة التي تحيط بجوانبه، لذلك أنشأت بريطانيا مطار يدعى بجبل طارق حتى تقوم بالإشراف على الرحلات السياحية الموجودة في المنطقة.

  • منطقة تتميز بكثافتها السكانية.
  • أغلب سكانها من البريطانيين والاسبان كما أنه يوجد فئة إيطالية وأخرى برتغالية وأخرة مالطية.
  • يتحدثون اللغة الإنجليزية.
  • الديانات متنوعة وأغلبهم من المسيحية الكاثوليك والمسلمين والهندوس واليهود والبهائية.
  • تعد كيان التاج الإنجليزي.

أهمية مضيق جبل طارق

منطقة يحكمها البريطانيين بالقوة فهي ذات حكم ذاتي على المنطقة، فهي منطقة متنوعة واقتصادها الأقوى بالعالم من حيث الإنتاجية فهي تشكل أكثر من 60% من الدخل القومي لبريطانيا، وهذا يرجع للسياحة الموجودة في المنطقة وحسب الإحصائيات الموجودة تؤكد بأن أكثر من 2 مليار جنيه إسترليني شهرياً.

بختام موضوعنا نكون قد عرفناكم المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا فهو جبل طارق وسمي بذلك نسبة للفاتح لبلاد الأندلس طارق بن زياد.