المفك هو رافعة من النوع الاول الثاني الثالث الرابع


المفك هو رافعة من النوع الاول الثاني الثالث الرابع

المفك هو رافعة من النوع الاول الثاني الثالث الرابع، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن اجابة السؤال السابق فنحن دوماً نسعى لاسعادكم في أن نقدم لكم كل ما ترغبون في الحصول عليه من حلول ومعلومات متنوعة تستفيدوا من التساؤلات التي قد يتم طرحها عليكم واليوم سوف نتناول سؤال جديد من تلك الأسئلة ألا وهو المفك هو رافعة من النوع الأول الثاني الثالث الرابع، حتى نوافيكم باذن الله تعالى الاجابة الصحيحة التي يتناولها هذا السؤال واجابته تكمن في سطورنا التالية.

المفك هو رافعة من النوع

يعتبر السؤال السابق من أسئلة اختاري من متعدد والسؤال يعتبر من الأسئلة السهلة التي لا تحتاج الى تركيز عالي وبذل مجهو للاجابة عنه، وبالتالي فان السؤال السابق الاختيارات له:

  1. النوع الأول.
  2. النوع الثاني.
  3. النوع الثالث.
  4. النوع الرابع.

الاجابة الصحيحة للسؤال السابق هي: النوع الثالث.

نبذه عن الرافع

اخترع الإنسان الكثير من الآلات البسيطة والتي تساهم في مساعدته للقيام للعديد من المهامّ الشاقة والصعبة، بكل سهولةٍ ويسر، حيث أن الرّوافع تعتبر أولى الآلات البسيطة الّتي عمل الانسان على منذ زمن قديم.

والرافعة تتكون من ساقٍ متينة مستقيمة، والجسم الذي يراد تحريكه كما أنه يسمى “المقاومة”، والقوة التي يؤثر بها الشخص حتى يتم تحريك الجسم، ونقطة الارتكاز، ألا هي النقطة التي يرتكز عليها الساق.

ما هي أنواع الروافع

  • روافع النوع الأول: فهي الروافع التي يكون فيها محور الارتكاز بين القوة والمقاومة، حيث تكون لها فائدة آليّة عندما تكون ذراع القوّة أكبر من ذراع المقاومة، بالتالي فانها توفّر الجهد والوقت معاً، ومن الأمثلة عليه هو النوع المقص، والعتلة، والميزان ذو الكفّتين.
  • روافع النوع الثاني: ألا وهي الروافع التي تكون فيها المقاومة بين محور الارتكاز والقوّة، وهذا النوع يتميز بفائدته الآلية الدائمة والكبيرة، أما ذراع القوّة فيها دائماً أكبر من ذراع المقاومة، ومن الأمثلة عليه هو “فتّاحة” المياه الغازيّة، وكسّارة البندق.
  • روافع النوع الثالث: فهي الروافع التي فيها القوّة واقعةً بين المقاومة ومحور الارتكاز، حيث أن ليس لهذا فائدة آليّة، إنما يسهل العديد من الأعمال مثلاً كملقط الفحم، ومن الأمثلة عليه: ملقط الثلج، والمكنسة اليدويّة، وسنّارة الصيد، والمكبس، ومضرب كرة الهوكي.

خصائص الرافعة

قام العالم اليوناني أرخميدس بتعريف الرّافعة على أنّها هي عبارة عن آلةٌ بسيطة مكوّنة من ساقٍ مرتكزةً على نقطةٍ ثابتة، وتسمى نقطة الارتكاز، حيث أنها تتأثّر بالقوّة والمقاومة، ولمعرفة أنواع الروافع، لابد من التعرف على خصائص الرافعة وهي كما يلي:

  1. محور الارتكاز: هي نقطة استقرار الرافعة.
  2. القوة: هي نقطة تأثر القوّة.
  3. المقاومة: هي نقطة تتأثّر بفعل المقاومة.
  4. ذراع القوة: تعد هي المسافة بين القوة ومحور الارتكاز.
  5. ذراع المقاومة: تعتبر هي المسافة بين المقاومة ومحور الارتكاز.