المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي ويحصل منه على الغذاء هو ؟


المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي ويحصل منه على الغذاء هو ؟

المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي ويحصل منه على الغذاء هو ؟، سنضع لكم طلابنا وطالباتنا الاعزاء سؤال جديد كما ان هذا السؤال يعتبر من الاسئلة التي تتواجد في مادة العلوم للصف الخامس ابتدائي الفصل الدراسي الاول، ويعتبر هذا السؤال من الاسئلة المهمة جدا والصعبة التي قد تواجهكم والتي يقوم الطلاب بالبحث عنها ليجدون الاجابة الصحيحة والنموذجية، فنحن هنا لمساعدتكم في ايجاد الاجابة الصحيحة والتي سوف نقدمها في مقالنا هذا.

المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي ويحصل منه على الغذاء هو ؟ الاجابة الصحيحة هي الوطن.

تعريف الكائن الحي

تعرف الكائن الحي هو عبارة عن المخلوق الذي يتمتّع بخصائص تميزّه عن المخلوقات غير الحيّة، فمن هذه الخصائص  التي يمكن ملاحظتها على أنواع الكائنات الحيّة المعروفة، وهي: البكتيريا، والبكتيريا القديمة، والطّلائعيات، والفطريات، والنّباتات، والحيوانات.

الكائن الحي يشكل حالة غير متوازنة ترموديناميكيا، لأن الحالة الطبيعية هي التشتت ومحاولة الوصول إلى العشوائية وفقد الطاقة، أما الكائنات الحية فهي تبني نفسها وتشكل أنظمة غير عشوائية لها بيئة داخلية متوازنة، وللحفاظ على هذا التوازن فهي تقوم بعملية تجميع للطاقة

كما ان العلماء يعتقدون أنّ الكائنات الحيّة وُجِدت على الأرض منذ ما يقرب من 3.7 مليار عام.

تصنيف الكائنات الحية

جميع الكائنات الحيّة تنتمي وفق نظام التصنيف الحديث إلى ثلاث فوق ممالك، وهي: البكتيريا، والبكتيريا الحقيقيّة، وحقيقيّات النّوى، كما انه يُمكن تقسيم الكائنات الحيّة إلى مجموعات تصنيفيّة أصغر تُسمّى كلّ منها مملكةً وهي كالآتي:

البكتيريا القديمة: ان البكتيريا القديمة تختلف عن البكتيريا الحقيقيّة وذلك بانها تحتوي على نوع فريد من الحمض النووي الرّايبوزي الرّايبوسومي ، وايضا بأن تركيب جدارها الخلوي يُمكّنها من العيش في بيئات قاسية، مثل: الينابيع السّاخنة، أو الفتحات الحراريّة المائيّة، كما يمكنها العيش ايضا في امعاء الحيوانات والبشر.

البكتيريا الحقيقيّة: فهي عبارة عن كائنات حية مجهريّة تتكون من خلية بدائية النواة، كما انه وجودها بأشكال مختلفة، منها: بكتيريا عصويّة، أو مستديرة، أو لولبيّة الشّكل، ويمكنها العيش في كل البيئات.

الطّلائعيات : هذه المملكة تضم كائنات حية متنوعة، والبعض منها يمتلك بخصائص شبيهة بالحيوانات مثل: الأوليات  والبعض منها له خصائص مشابهة بالنباتات مثل: الطّحالب، والبعض الاخر شبيه بالفطريات مثل: العفن الغروي.

الفطريات: مملكة الفطريات تحتوي على كائنات حيّة وحيدة الخلية، مثل: الخميرة، والعفن، وبعضها متعدّدة الخلايا، مثل: فطر عيش الغراب، كما ان الفطريات تختلف عن النّباتات بأنّها لا تتمكّن من صُنع غذائها بنفسها، بل انها تقوم بتحلل المواد العضوية وامتصاصها.

النّباتات:  تُصنَّف النّباتات إلى نباتات لا وعائيّة، ونباتات وعائيّة، وتُصنَّف النباتات الوعائيّة بدورها إلى نباتات لا بذريّة، ونباتات بذريّة تُصنَّف بدورها إلى نباتات مُغطّاة البذور، ونباتاتٍ مُعرّاة البذور، وكما ان النباتات تعد هي المصدر الرّئيسي للغذاء كونها تنتج غذائها بنفسها وذلك من خلال عملية البناء الضوئي.

مملكة الحيوانات: هي كائنات حيّة لا يمكنها ان تنتج غذائها بنفسها بل انها تعتمد في غذائها على النبات وعلى الكائنات الحيّة الأخرى، ومن أنواع الحيوانات: الدّيدان، والحشرات، والبرمائيّات وغيرهما.

خصائص الكائنات الحية

الكائنات الحية تتميز بخصائص تميزها عن غيرها من الكائنات مما يجعلها مختلفة شكلياً وبنائياً، فمن هذه الخصائص هي كالآتي:

النمو: يعتبر النمو هو استخدام الكائنات الحية للغذاء وذلك من اجل إنتاج خلايا جديدة، وبهذا فهي تكبر بالحجم، فعندما يولد الكائن الحي يكون بحجمٍ صغيرٍ جداً مقارنةً بحجمه وقت البلوغ، كما انه يوجد هناك مصطلح آخر له صلة بالنمو، الا وهو التنمية، فهو يعني التحولات التي يمر بها الكائن الحي، فمثلاً يبدأ الإنسان حياته كخلية، ثمّ بعد ذلك يصبح كائن كامل متكامل.

الطاقة: فلا يمكن للكائنات الحية أن تنمو او تتكاثر، وتتم عملياتها الحيوية بدون طاقة، فهي  تأخذ الطاقة وتستخدمها في إتمام الخصائص السابقة، ومن المعروف ان الشمس هي أصل الطاقة على الأرض، كما أنّه يوجد العديد من الكائنات الحية مثل النباتات والطحالب تستخدم الشمس في تصنيع غذائها في عملية التمثيل الضوئي، أي أنّها تتغذى ذاتياً، وبالتالي فهي تشكل المصدر الأول لتغذية الكائنات التي لا يمكنها ان تصنع غذائها بنفسها.

الاستجابة للبيئة: ان الاستجابة للبيئة المحيطة يعتبر من سمات الكائنات الحية، وذلك يعني أنّ التغيرات البيئية تؤدي إلى ردود معينة في هذه الكائنات، فهذا من خلال الكشف عنها بإحدى الحواس الخمس وهي: الشم، أو اللمس، أو التذوق، أو الرؤية، فمثالا على ذلك عندما يجوع الانسان فانه يسرع إلى الثلاجة ليأكل، وبناءً على ذلك فيمكن للمحفزات أن تكون داخليةً أي من داخل الجسم، أو خارجية.

التغذية: تأخذ الكائنات الحية المواد من محيطها لتحصل على المغذيات، مثل: الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات؛ لتنمو، أو توفر الطاقة.

التنفس: فهو عملية الحصول على الطاقة من المواد الغذائية، خلال الجمع بين الأكسجين والجلوكوز، ممّا يؤدي إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون، والماء، وجزيئات الطاقة.

الحركة: لابد من ان يظهر الكائن نوع من الحركة ليصنف انه كائن حي، فالبشر والحيوانات تتحرك بشكل واضح، على عكس النبتات فهي لها  شكل خاص بالحركة، ويصعب رؤيته بالعين البشرية، حيث ان حركتها تتمثل بالتحرك نحو ضوء الشمس أو بعيداً عنه؛ وذلك بهدف تعزيز نموها، كما أنّها تنقل براعمها، وهي حركات بطيئة لا تحدث بين ليلة وضحاها.

التكاثر: تكون الكائنات الحية خلايا جديدة متنامية، أو كائناتٍ حيةٍ أخرى من خلال التكاثر الجنسي، وتحتوي هذه الخلايا الجديدة على حمضٍ نووي مشابه للخلايا الأصلية.

الإخراج: ان الكائنات الحية تتخلص من النفايات الناتجة عن العمليات الكيميائية التي تحدث داخل خلاياها، وهذه العملية مهمة، لان بقاء هذه النفايات قد يؤدي ذلك الى التسمم.

وهكذا نكون قد تعرفنا على الكائن الحي من خلال سؤال المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي ويحصل منه على الغذاء هو، كما قمنا ايضا بالتعرف على تصنيف الكائنات الحية وخصائصها.