المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة


المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة، تتكون التربة نتيجة تحول الصخور لمواد ناعمة بسبب العمليات الكيميائية والفيزيائي والحيوية، وتتكون التربة بعد عملية بطيئة تستغرق الكثير من الوقت حتى تقوم بتكوين نظام التربة، وتتكون التربة من نوعين من الصخور ام صخور رسوبية وصخور أصلية، وتتكون التربة بعد عمليات كثيرة تحدث فيها ومنها إضافة المادة لنظام التربة مع فقدانها للمواد أو نقلها نتيجة عملية التعرية، لذلك فأن أكثر الأسباب تأثيراً في تكوين التربة حدوث تفاعل بالمواد العضوية بالمعادن، وبهذا المقال سوف نقدم لكم هل المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة.

المناخ والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة صح ام خطأ

خمسة عوامل تؤثر في تكون التربة ومنها المادة الأصل التي تتكون من المواد المعدنية والعضوية والعامل الثاني فهو المناخ الذي يؤثر على التربة مثل الأمطار والرياح والحرارة فهذا يلعب دور في مراحل تكون التربة إلى جانب الكائنات الحية الدقيقة أو الحيوانات او النباتات فكل هذه المواد تلعب دور في تكون التربة، إلى جانب الطبوغرافية وهنا يقصد بها شكل الأرض الخارجي الذي يحدث نتيجة امتصاص التربة لكمية الماء الموجودة فيها، والعامل الأخير المؤثر هو الزمن لأن تأثير المادة الأصلية يختلف من فترة زمنية لأخرى.

هل المناخ والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة

عملية تكون التربة بالمرور في مراحل عدة يطلق عليها عمليات تكون التربة وتبدأ هذه بإضافة مواد للتربة ومن ثم فقدان المادة بنظام التربة ثم نقل المادة وبهذا سوف نقدم لكم مراحل تكون التربة.

  • مرحلة تغيير الصخور: تتأثر الصخور الموجودة بالتربة بسبب عوامل خارجية كثيرة منها الامطار والرياح والحرارة.
  • مرحلة تغيير لون التربة: يبدأ تغيير لون التربة للون الأسود بسبب المواد العضوية الموجودة بالتربة.
  • المرحلة الأخيرة: تبدأ المرحلة الأخيرة بعد وجود سماد طبيعي في التربة مما يساعد في جعلها أرض جاهزة للزراعة كاملة للعناصر الخاصة بالزراعة.

س/ المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة؟

  • إجابة السؤال: صح.

الإجابة على سؤالنا المناخ والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة صح لأن المناخ والزمن من ضمن العوامل الخمسة المؤثرة بتكون التربة والثلاثة الأخرى هم مادة الأصل والكائنات الحية والطبوغرافية.